الشيوخ الأمريكي يطالب إدارة ترامب بمعلومات حول مقتل خاشقجي

الجمعة 15 فبراير 2019 06:02 ص

طالب نواب بمجلس الشيوخ الأمريكي، إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، بتقديم المزيد من المعلومات حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول، العام الماضي.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور "جيم ريتش"، في بيان، إن "اللجنة ملتزمة بالسعي للحصول على كل المعلومات المتاحة في نطاق دورها الرقابي، ولهذا الغرض، تعمل على ترتيب إفادة سرية أمام اللجنة".

وجاء هذا التحرك بعد أيام من تجاوز الإدارة الأمريكية مهلة نهائية لتقديم تقرير مفصل عن الجريمة، وفق "رويترز".

وليس معلوما إلى الآن مصير جثة "خاشقجي" الكاتب في صحيفة الـ"واشنطن بوست" الأمريكية، والذي كان مقيما بالولايات المتحدة، قبل مقتله.

ووقع على الطلب نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وتم إرساله إلى وزير الخارجية "مايك بومبيو".

كذلك وقع أعضاء ديمقراطيون في اللجنة، على خطاب منفصل يطالب "بومبيو" بإخطار المجلس سبب تجاهل إدارة "ترامب" مهلة يوم الجمعة الماضي لتقديم تقرير للكونغرس عما إذا كان ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، يقف وراء مقتل "خاشقجي".

وتعليقا على الرسالتين، قال ممثل لوزارة الخارجية الأمريكية إن "بومبيو قدم إفادة بالتطورات إلى لجنة العلاقات الخارجية الجمعة وسوف يواصل التشاور مع الكونغرس".

وقبل أيام، قال "بومبيو" في تصريحات صحفية، إن بلاده "لا تتستر على جريمة قتل"، مضيفا أن الولايات المتحدة ستتخذ مزيدا من الإجراءات لمحاسبة كل المسؤولين عن مقتل "خاشقجي".

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، لكن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

  كلمات مفتاحية

الشيوخ الأمريكي جمال خاشقجي دونالد ترامب السعودية محمد بن سلمان

أعضاء بالشيوخ الأمريكي يطالبون الاستخبارات بتسمية قتلة خاشقجي