فنزويلا: الحصار الأمريكي كلفنا 30 مليار دولار

الجمعة 15 فبراير 2019 09:02 ص

انتقد وزير الخارجية الفنزويلي "خورخي أرياسا" العقوبات الاقتصادية الأمريكية على بلاده، قائلا: "هذا الحصار كلفنا 30 مليار دولار".

جاء ذلك في تصريح له، مساء الخميس، عقب لقائه بممثلي كل من روسيا وسوريا والصين وكوبا وكوريا الشمالية وإيران في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

ونفى "أرياسا" وجود أزمة إنسانية في بلاده، مؤكدا أن ما تشهده فنزويلا حاليا هو فرض حصار على اقتصادها.

وطالب لندن بإعادة احتياطات فنزويلا من الذهب المودعة في بنك إنجلترا، التي تصل قيمتها لـ1.2 مليار دولار.

وشدد على أن الولايات المتحدة تقوم بنوع من "الحرب النفسية" التي تهدد سلام وسيادة بلاده، مضيفا أن الرد سيكون مناسبا ضد أي هجوم أو تدخل.

وأضاف أنهم شكلوا مجموعة لحماية القانون الدولي الذي ينص على تجنب استخدام التهديد والقوة ضد الدول الأخرى المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الجاري، إثر إعلان زعيم المعارضة "خوان غوايدو" نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس "كارلوس مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى الشهر الماضي اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فنزويلا أمريكا خورخي أرياسا