النفط يسجل أعلى مستوى في 2019 بسبب تخفيضات أوبك

الجمعة 15 فبراير 2019 01:02 ص

سجلت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى لها في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل، الجمعة، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها "أوبك" وإغلاق جزئي لأكبر حقل نفطي بحري في السعودية.

وارتفع خام برنت إلى 65.10 دولار، لتكون المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام، قبل أن يتراجع من جديد إلى 64.77، بارتفاع بنحو 0.3% عن التسوية السابقة.

ويتجه خام برنت إلى تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 4.5% هذا الأسبوع، مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

وأرجع تجار السبب أيضا إلى أن الأسعار تلقت دعما من إغلاق جزئي لحقل السفانية السعودي، أكبر حقل نفطي بحري في المملكة، والذي تصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يوميا.

وذكر مصدر أن الإغلاق حدث في وقت سابق هذا الأسبوع، فيما ولم يتضح متى سيعود الحقل للعمل بكامل طاقته.

وقالت مصادر تجارية، الجمعة، إن الدوحة باعت ثلاث شحنات من خام الشاهين للتحميل في أبريل/نيسان بأعلى متوسط علاوة في خمسة أشهر بعدما أدت عقوبات وخفض إنتاج "أوبك" إلى تقلص إمدادات النفط الثقيل في الأسواق العالمية.

وجاء ارتفاع الأسعار رغم أن كشوفات يناير/كانون الثاني الماضي أظهرت أن كوريا الجنوبية استأنفت وارداتها من النفط الإيراني بعد توقف دام 4 أشهر.

على صعيد آخر، أظهرت بيانات جمارك، اليوم الجمعة، أن كوريا الجنوبية استأنفت وارداتها من النفط الإيراني في يناير/كانون الثاني بعد توقف دام 4 أشهر، لكن الشحنات انخفضت 76% عن الشهر ذاته من العام الماضي.

وجاء استئناف الواردات بعد أن حصلت سيول على إعفاء مدته 6 أشهر من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر/تشرين الثاني، لكن كوريا الجنوبية لم تستأنف الواردات على الفور لأسباب أبرزها القضايا ذات الصلة بالمدفوعات والتأمين.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر الشاهين برنت السفانية نفط كوريا الجنوبية