الجمعة 15 فبراير 2019 01:02 ص

أكد مدير المخابرات البريطانية "أليكس يانجر"، الجمعة، إن تنظيم "القاعدة" عاود الظهور في المناطق التي تراجع فيها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "يانجر"، في تصريحات للصحفيين، على هامش "مؤتمر ميونخ للأمن": "(القاعدة) الذي كان دائما في حالة خصومة مع تنظيم (الدولة الإسلامية) عاود الظهور بدرجة ما نتيجة تراجع الأخير"، وفقا لما نقلته "رويترز".

وأضاف أن العلاقات الأمنية بين بريطانيا وحلفائها الأوروبيين تخيم عليها مشاكل مشتركة، منها التعامل مع المقاتلين العائدين إلى أوروبا بعد انهيار المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة لسنوات في كل من سوريا والعراق.

وتابع مدير المخابرات البريطانية: "نحن قلقون جدا من هذا؛ لأن كل التجارب تشير إلى أنه بمجرد دخول شخص ما في هذا النوع من الصلات فإنه يكتسب على الأرجح المهارات، ويكون قد شكل العلاقات التي ربما تجعل منه شخصا في غاية الخطورة".

وانطلقت أعمال النسخة 55 من "مؤتمر ميونخ للأمن"، الجمعة، وتستمر 3 أيام، وسط حضور عربي لافت، بمشاركة أمير قطر، ورؤساء مصر ورومانيا وأوكرانيا ورواندا وأفغانستان.

ويناقش المؤتمر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وتصاعد التيار الشعبوي المتطرف في أوروبا، وقضايا ذات صلة بروسيا وأوكرانيا، والشرق الأوسط، والصين، إلى جانب الحروب السيبرانية وتأثيرات التغيّر المناخي.

ويتوقع أن تتصدر جدول أعمال المؤتمر قضايا الحروب التجارية والعلاقة بين السياسات التجارية والأمن، وآثار الابتكارات التكنولوجية على الأمن.

ويعد المؤتمر الذي يعقد سنويا، منذ عام 1963، أبرز حدث دولي يتناول السياسات الأمنية عالميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز