أمريكا تطالب بسرعة استئناف الإنتاج في حقل الشرارة الليبي

الجمعة 15 فبراير 2019 02:02 ص

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من تصاعد التوتر جنوبي ليبيا، مطالبة بسرعة استئناف الإنتاج في حقل الشراراة النفطي، وأن تظل إدارة الحقل تحت سيطرة حكومة "الوفاق الوطني".

جاء ذلك في بيان أصدره نائب متحدث وزارة الخارجية الأمريكية "روبرت بالادينو" حول المستجدات الأخيرة جنوبي البلاد، التي شملت إحكام قوات مجلس النواب التي يقودها الجنرال "خليفة حفتر"، في 11 فبراير/شباط الجاري، سيطرتها على حقل الشرارة.

والشرارة هو أكبر حقل في ليبيا؛ حيث ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث إنتاج البلاد من الخام الذي يتخطى مليون برميل يوميا حاليا.

وأكد "بالادينو" ضرورة استئناف الأعمال في حقل الشرارة في أسرع وقت من أجل مصالح الشعب الليبي.

وقال "بالادينو": "تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء التوتر، جنوبي ليبيا، وإغلاق حقل النفط في المنطقة، وحرمان الشعب الليبي من الموارد الاقتصادية الحيوية"، مؤكدا أن النفط والإيرادات الناجمة عنه ملك للشعب.

وأضاف: "نؤكد على أنه يجب السماح لمؤسسة النفط الوطنية الليبية بمواصلة عملها دون عوائق وأن هذه المصادر الحيوية يجب أن تظل تحت السيطرة الحصرية لمؤسسة النفط بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتحت إشراف حكومة الوفاق الوطني".

وأعرب البيان عن ترحيب الولايات المتحدة بالجهود المبذولة لمنع تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة" من تعزيز قوتهما جنوبي ليبيا.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة ضغوطها ضد التنظيمات الإرهابية استجابة لمطالب حكومة الوفاق.

  كلمات مفتاحية

الشرارة ليبيا حفتر أمريكا