4 دول عربية ضمن البلدان الأخطر على الأطفال بالعالم

الجمعة 15 فبراير 2019 03:02 ص

أدرجت منظمة "أنقذوا الأطفال" الدولية المعنية بحماية حقوق الأطفال، اليمن وسوريا والعراق والصومال في قائمة الدول العشر الأخطر على الأطفال في العالم.

وتضم القائمة أيضا بلدانا من أفريقيا وآسيا، هي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ونيجيريا ومالي وأفغانستان.

وفي تقرير نشرته المنظمة، الجمعة، بمناسبة انعقاد "مؤتمر ميونخ للأمن"، أعلنت أن هناك أكثر من مئة ألف رضيع يموتون سنويا نتيجة الحروب والنزاعات في هذه الدول العشر، لافتة إلى أن واحدا من كل خمسة أطفال ينشؤون حاليا في منطقة نزاع.

وحسب تقرير المنظمة غير الحكومية، مات ما لا يقلّ عن 550 ألف رضيع بين عامي 2013 و2017 في الدول العشر الأكثر تضرّرا من الحروب بسبب الجوع أو قلّة النظافة أو الافتقار إلى الرعاية الصحيّة أو الحرمان من المعونة.

ولفت التقرير إلى أنّه إذا أضيف إلى هؤلاء الرضّع، الأطفال دون الخمس سنوات الذين توفّوا خلال هذه الفترة، فإنّ عدد القتلى يرتفع إلى 870 ألف رضيع وطفل، وهي حصيلة رجّحت المنظّمة أن تكون في الواقع أكبر من ذلك بكثير.

ولفت التقرير إلى أنّ حوالي 420 مليون طفل -أي 18% من أطفال العالم أجمع- كانوا في عام 2017 يعيشون في مناطق متضرّرة من نزاعات، بزيادة 30 مليون طفل عن عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنقذوا الأطفال اليمن سوريا العراق