صحف الخليج تبرز تحقيقات خاشقجي وتنتقد استمرار انتهاكات الحصار

السبت 16 فبراير 2019 05:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إن بلاده لم تقدم كل ما لديها من أدلة ووثائق فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مجددا تعهده بنقل القضية إلى المحاكم الدولية.

واهتمت الصحف، بكشف النيابة التركية في تحقيقاتها لواقعة اغتيال "خاشقجي"، أن فريق الاغتيال اشترى من أحد مطاعم إسطنبول 32 كغم من اللحم النيء عقب تنفيذ الجريمة.

واهتمت الصحف، بمطالبة رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان "علي بن صميخ المري"، خلال لقائه مسؤوليين فرنسيين، بضرورة طرح تداعيات الأزمة الإنسانية للحصار داخل البرلمان الفرنسي، لا سيما خلال جلسات المساءلة المخصصة لوزراء الحكومة، لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في العالم، وجهود فرنسا لوقف الانتهاكات.

وأبرزت الصحف، تأكيد نائب وزیر الخارجیة الكویتي "خالد الجارالله"، موقف بلاده الرافض للتطبیع مع (إسرائیل)، لافتا إلى أنه "واهم من یعتقد أن الصورة الجماعیة في مؤتمر وارسو تعني تغییرا في موقف الكویت الراسخ والرافض للتطبیع".

ولفتت الصحف، إلى وصف رئيس شركة "روستيخ" الروسية لتصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية، "سيرغي تشميزوف"، المفاوضات مع السعودية بشأن صفقة منظومة الدفاع الجوية "إس 400" بأنها "معقدة".

وأشارت الصحف، إلى بلوغ قيمة إصدارات الصكوك والسندات الأولية في السوق البحرينية العام الماضي، بمختلف أنواعها، نحو 17.44 مليار دولار.

وترقبت الصحف، انطلاق الأحد، في أبوظبي، فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس 2019"، حيث يشارك في المعرض مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، بالإضافة إلى كبار شركات الصناعات الدفاعية العالمية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده لم تقدم كل ما لديها من أدلة ووثائق فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مجددا تعهده بنقل القضية إلى المحاكم الدولية. (العرب)

بات اللحم النيء، أحدث كشف للنيابة التركية في تحقيقاتها لواقعة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، حيث كشفت الشرطة التركية أن فريق الاغتيال اشترى من أحد مطاعم إسطنبول 32 كغم من اللحم النيء عقب تنفيذ الجريمة. (الوطن)

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن السعودية أصدرت جوازات سفر مزورة لتهريب عدد من مواطنيها الذين ارتكبوا جرائم في الولايات المتحدة وكندا رغم وجود دعاوى قضائية بحقهم. (الشرق)

وصف رئيس شركة "روستيخ" الروسية لتصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية، "سيرغي تشميزوف"، المفاوضات مع السعودية بشأن صفقة منظومة الدفاع الجوية "إس 400" بأنها "معقدة". (العرب)

قالت مصادر سعودية، إن ولي العهد "محمد بن سلمان"، يعتزم تدشين "عهد جديد" من العلاقات السعودية - الباكستانية، خلال زيارته المرتقبة لإسلام آباد، السبت، عبر حزمة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 32 مليار دولار. (الرياض)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن المشاركين في "مؤتمر وارسو"، ناقشوا القضية الفلسطينية، لافتا إلى أنه عبر عن موقف بلاده المستند إلى مبادرة السلام العربية. (الحياة)

قال مصدر سعودي مطلع، إن بلاده أغلقت جزئيا حقل نفط السفانية البحري، بسبب ما قالت إنه "حادث تسبب في تلف كابل كهرباء رئيسي". (الاقتصادية)

توقع النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة والتسويق في "أرامكو" السعودية "عبدالعزيز القديمي"، تشغيل محطات الوقود التي تم الاستحواذ عليها خلال ثلاثة إلى ستة أشهر. (عكاظ)

كشف مسح لوزارة الصحة السعودية، أن الأسبوع الوبائي الحالي سجل أعلى عدد في الإصابات بفيروس "كورونا" (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، إذ بلغ عدد الإصابات 21 حالة، شكل الرجال منها 15 حالة والسيدات 6. (الرياض)

الإمارات

أكد وزير الخارجية الإماراتي، "عبدالله بن زايد"، على ما اعتبره حق الاحتلال الإسرائيلي في الدفاع عن نفسه إزاء تهديدات من إيران و"حزب الله". (الشرق)

تنطلق الأحد، في أبوظبي، فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس 2019"، حيث يشارك في المعرض مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، بالإضافة إلى كبار شركات الصناعات الدفاعية العالمية. (الإمارات اليوم)

وافقت سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، على استحواذ مشترك لـ"مبادلة" الإماراتية، وصناديق "أميرا"، على ثلاث شركات يونانية لاستزراع الأسماك، من بينها "سيلوندا" و"نيريس". (البيان)

واصلت موانئ دبي العالمية، تحقيق مستويات نمو ثابتة، مسجلة 71.4 مليون حاوية نمطية تم مناولتها عبر محفظة أعمالها 2018، بزيادة قدرها 2.9%. (الاتحاد)

توجهت الإماراتية الهاربة "هند البلوكي" (42 عاما)، إلى ألمانيا بعد رفض سلطات مقدونيا طلب لجوئها. (العرب)

أعلنت حكومة دبي، عودة حركة الطيران بشكل طبيعي بمطار دبي الدولي، بعد توقفها لفترة وجيزة الجمعة، بسبب وجود طائرة مسيرة في أجواء المطار. (الشرق الأوسط)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، مع رئيس أفغانسان "أشرف غني" العلاقات الثنائية وأوجه تعزيزها وتطويرها، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، رئيس رواندا "بول كاغامي"، حيث تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتنميتها بالإضافة إلى أبرز المستجدات إقليميا ودوليا. (الراية)

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، سلسلة من المباحثات على هامش انعقاد الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، حيث زار مقر برلمان ولاية بفاريا، وبحث مع رئيسته "إلسي إيجنر"، أوجه تطوير علاقات الصداقة والتعاون. (العرب)

أعرب وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن تطلع بلاده إلى مناقشة أوضاع الأمن وجهود السلام في الشرق الأوسط والعالم، من خلال مشاركة أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد" في الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن. (الشرق)

قال موقع "ذي إيدج" ماركت العالمي، إن قطر ترتب للتعاون المشترك مع ماليزيا في تجميع السيارات، وهو القطاع الذي تمتلك فيه كلاً من ماليزيا وقطر خبرة واسعة. (الوطن)

الكويت

قال نائب وزیر الخارجیة الكویتي "خالد الجارالله"، إن بلاده ترفض التطبیع مع (إسرائیل)، وإنها ستكون آخر من یطبع معها، لافتا إلى أنه "واهم من یعتقد بأن الصورة الجماعیة في مؤتمر وارسو تعني تغییرا في موقف الكویت الراسخ والرافض للتطبیع". (الجريدة)

يبدأ وفد صيني رفيع المستوى زيارة رسمية للكويت، السبت، لإجراء مباحثات استراتيجية تركز على مسار توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطويرها. (الأنباء)

واصلت إدارة شؤون الانتخابات في الكويت، استقبال طلبات المرشحين لـ"تكميلية مجلس الأمة"، عن الدائرتين الثانية والثالثة، ليرتفع العدد الإجمالي منذ فتح باب الترشح إلى 46  مرشحا ومرشحة. (الراي)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية "يوسف الجاسم"، أن الشركة بصدد تسيير رحلات في فترة الصيف إلى عدد من المدن الأوروبية والآسيوية ابتداء من يونيو/حزيران المقبل. (السياسة)

البحرين

قال ملك البحرين الشيخ "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن ميثاق العمل الوطني بمبادئه الشاملة شكل انطلاقة مهمة ومحطة مضيئة في تاريخ البحرين الحديث، وجاء كخير حاضن للحريات وخير راعٍ لحقوق الإنسان. (الحياة)

قال وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن العلاقات بين المملكة ودولة الاحتلال الإسرائيلي ستشهد "اختراقا" عندما يحين الموعد المناسب. (العرب)

اعتبر وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، أن مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الإيراني"، يعد "أخطر وأهم من القضية الفلسطينية في الوقت الحالي". (الشرق)

بلغت قيمة إصدارات الصكوك والسندات الأولية في السوق البحرينية العام الماضي، بمختلف أنواعها، نحو 17.44 مليار دولار. (البلاد)

عمان

أعلن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، النتائج الأولية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حتى نهاية الربع الثالث من عام 2018، والتي تشير إلى تحقيقه نمواً بنسبة 15.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2017. (الرؤية)

ينطلق في العاصمة العمانية مسقط، السبت، "طواف عمان 2019"، بمشاركة 18 فريقا أنهوا تدريباتهم في طرقات محافظة مسقط. (عمان)

شؤون خليجية

طالب رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان "علي بن صميخ المري"، خلال لقائه مسؤوليين فرنسيين، بضرورة طرح تداعيات الأزمة الإنسانية للحصار داخل البرلمان الفرنسي، لا سيما خلال جلسات المساءلة المخصصة لوزراء الحكومة، لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في العالم، وجهود فرنسا لوقف الانتهاكات. (العرب)

قدمت مجموعة من الهيئات الرياضية والترفيهية في الولايات المتحدة، ومؤسسات تجارية وشبكات بث عالمية، مطالبات إلى مكتب "الممثل التجاري للولايات المتحدة"، يدعون فيها إلى تصنيف السعودية ضمن "البلدان الأجنبية ذات الأولوية"، نتيجة لدعمها المتواصل لأجرأ عملية قرصنة إذاعية شهدها العالم وأكثرها تعقيداً المعروفة باسم "بي أوت". (الراية)

توقع خبراء الأرصاد، بحالة من عدم الاستقرار الجوي في بعض دول الخليج، حيث ترتفع فرص هطول الأمطار الرعدية. (الرؤية)

أبلغت الحكومة اليمنية، رئيس المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي "مايكل لوليسغارد"، بفتح معظم الممرات الواقعة تحت سيطرتها، لمرور المساعدات الإنسانية في الحديدة. (الحياة)

شؤون عربية

أصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة خلال مسيرات العودة، بحسب ما أعلنته مصادر فلسطينية. (الشرق الأوسط)

نفى مصدر قيادي في قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، إيقاف المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتوقيع هدنة معهم، وأكد أن الإعلان عن "تحرير الشمال السوري في شكل كامل من أيدي المرتزقة بات وشيكاً، مع انهيار مسلحي التنظيم". (الحياة)

قال وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت"، إن روسيا تظهر اهتماماً بالشرق الأوسط بطريقة غير مسبوقة، وإن رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، سيبقى موجودا في الحكم بسبب التدخل الروسي، وإنه سيبقى في المدى القصير والأبعد منه. (الشرق الأوسط)

منح مجلس النواب اللبناني، الثقة للحكومة الائتلافية الجديدة برئاسة "سعد الحريري"، خلال جلسة نقلها التليفزيون على الهواء مباشرة ناقش فيها النواب السياسات المقترحة للحكومة الجديدة. (الحياة)

كشفت مصادر عراقية، أن تحالفي "الفتح" بزعامة "هادي العامري"، و"سائرون" بقيادة رجل الدين "مقتدى الصدر"، ناقشا خلال اجتماعاتهما الأخيرة أسماء مرشحين بديلة عن "فالح الفياض" لحقيبة الداخلية. (الحياة)

دخلت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على خط الأزمة الراهنة في جنوب ليبيا، بعدما عبرت وزارة الخارجية عن شعور الولايات المتحدة بالقلق من التوترات المستمرة في جنوب ليبيا. (الشرق الأوسط)

غرق السودان، في ظلام دامس، بعد إطفاء كامل لشبكة الكهرباء في عموم البلاد. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار انتهاكات زيارة باكستان خاشقجي تحقيقات الخليج استثمارات صحف