العراق يبدأ بناء مجمّع معبر حدودي جديد مع السعودية

السبت 16 فبراير 2019 09:02 ص

أعلن مجلس محافظة الأنبار العراقية، الجمعة، الشروع في إنشاء مجمّع المعبر الحدودي الجديد مع السعودية في منطقة عرعر، بتمويل من المملكة.

وقال مدير الإعلام بديوان محافظة الأنبار "محمد حمود" في تصريحات لـ"الأناضول": "تمت المباشرة بإنشاء مجمع حكومي جديد في منطقة عرعر العراقية (على بعد 400 كم جنوب غرب الرمادي مركز الأنبار)، الحدودية مع السعودية".

وأضاف أن "أعمال المشروع تشمل إنشاء المجمع على أرض مساحتها 547 دونم (الدونم= 1000 متر مربع)".

وتابع أن المجمع "يضم كافة المرافق الحكومية للدوائر المختصة بعملها في المنافذ، من جمارك وجوازات وحجز صحي وبيطري ومركز صحي وجامع، إلى جانب أجهزة الفحص بالأشعة والساحات والطرق، بمواصفات عالية جدا"، لافتا إلى أن المشروع تنفذه إحدى شركات مجموعة "ماسكو" السعودية.

وأشار إلى أن الأخيرة "تعتبر من الشركات العريقة في المملكة، وهي الشركة ذاتها التي نفذت البنى التحية لمشروع قطار مكة – المدينة المنورة، وقامت أيضا بتأهيل مجمع منفذ عرعر السعودي".

بدورها، قالت مديرية الإعلام بالأنبار، في بيان لها الجمعة، إن المحافظة شكلت فريقا للإشراف على آلية العمل الجارية في المجمع الحكومي الحدودي.

وعقب سقوط النظام العراقي السابق في 2003، بات معبر عرعر الحدودي مع السعودية، يستخدم لأغراض أداء مناسك الحج البري فقط، قبل أن يعلن إعادة فتح المنفذ قبل عامين، بغرض التبادل التجاري بين المملكة والعراق.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق معبر حدودي منفذ عرعر عرعر

العراق: التعاون الاقتصادي مع السعودية في بداياته ونطمح لتفعيله