تأجيل اجتماع لجنة التعديلات الدستورية ببرلمان السودان

السبت 16 فبراير 2019 01:02 ص

قرر البرلمان السوداني، السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار الولاة (الحكام).

وقالت رئيس اللجنة البرلمانية "بدرية سليمان"، إن الاجتماع المنتظر عقده الأحد، تأجل إلى "موعد يحدد لاحقاً، لارتباطات طارئة خاصة برئاسة اللجنة"، دون مزيد من التفاصيل، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وكان رئيس البرلمان، "إبراهيم أحمد عمر"، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تسلمه مقترحا من 33 حزبا، لتعديل الدستور، بما يتيح للرئيس "عمر البشير"، الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.

ورغم إعلان "البشير" في أكثر من مناسبة أنه زاهد في السلطة، ولا يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة، عام 2020، فإن مراقبين يشككون في ذلك مستندين إلى أن أصواتا وقرارات من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه.

وانتخب "البشير" عام 2010 رئيسا، وأعيد انتخابه في 2015 لمدة 5 سنوات تنتهي عام 2020، دون احتساب فترات حكم أخرى منذ وصوله إلى السلطة في يونيو/ حزيران 1989.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي "البشير"، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ 50 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان السوداني إحصاء حكومي عمر البشير تعديل الدستور