صحف الخليج تبرز فشلا سعوديا في أوروبا وارتباكا بجولة آسيا

الأحد 17 فبراير 2019 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، رأى موقع "لوب لوج" الأمريكي، أن حملات العلاقات العامة التي شنّتها السعودية بهدف الضغط على سياسة الاتحاد الأوروبي من أجل خدمة مصالح الرياض، أصيبت بفشل ذريع، بعد تبنّى البرلمان الأوروبي قرارا جديدا يدين المملكة بسبب احتجاز المملكة المدافعات عن حقوق الإنسان وتعذيبهن.

واهتمت الصحف، بدء ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من باكستان، الأحد، جولة آسيوية تشمل الهند والصين، بعد ارتباك شهده الجدول، أسفر عن تأجيل زيارته إلى إسلام آباد لمدة يوم واحد، وتأجيل زيارة ماليزيا وإندونيسيا، إلى أجل غير مسمى، بطلب من السعودية.

ونقلت الصحف، عن الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي" أن السلطنة تدعم دور الكويت لحلحلة الأزمة الخليجية، مؤكدا أن سياسة السلطنة مستقلة وتقوم على الحياد الإيجابي.

وأشارت الصحف، إلى تهديد الحرس الثوري الإيراني، بما وصفه بـ"إجراءات ثأرية" بعد هجوم زاهدان، لافتا إلى أن التعاطي مع كل من السعودية والإمارات سيكون مختلفا.

ولفتت الصحف، إلى توقع تقرير نشره موقع "ماركت ووتش"، أن يتجاوز سوق الغاز الطبيعي في منطقة الخليج أكثر من 50 مليار دولار بحلول 2024، لافتا في الوقت عينه إلى المحاولات الحثيثة لدول المنطقة التي تستهدف زيادة اعتمادها على مصادر الطاقة المستدامة للحد من آثار استخدام الكربون.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رأى موقع "لوب لوج" الأمريكي، أن حملات العلاقات العامة التي شنّتها السعودية بهدف الضغط على سياسة الاتحاد الأوروبي من أجل خدمة مصالح الرياض، أصيبت بفشل ذريع، بعد تبنّى البرلمان الأوروبي قرارا جديدا يدين المملكة بسبب احتجاز المملكة المدافعات عن حقوق الإنسان وتعذيبهن. (العرب)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من باكستان، الأحد، جولة آسيوية تشمل الهند والصين. (الشرق الأوسط)

أعلنت باكستان، تأجيل زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، التي كانت مقررة أن تبدأ السبت، ليوم واحد، على أن تبدأ الأحد، وتستمر يومين، كما هو مخطط لها. (الوطن)

أعلنت ماليزيا وإندونيسيا، السبت، تأجيل زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إليهما إلى أجل غير مسمى، بطلب من السعودية. (العرب)

رجحت مصادر باكستانية، عقد لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وممثلين عن حركة "طالبان"، الأفغانية، خلال زيارته لإسلام آباد، تبدأ الأحد وتستمر يومين. (سبق)

اعتبرت لجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات البريطاني، أن بريطانيا تخالف القانون الدولي ببيع أسلحة للسعودية، مطالبة بتعليق بعض تراخيص التصدير على الفور. (الشرق)

طالب عدد من نواب مجلس العموم البريطاني بالتحقيق في مزاعم تعذيب المعتقلات السعوديات، وذلك بالتقدم بمشروع قرار بخصوص اعتقال الناشطات الحقوقيات في السعودية. (العرب)

كشفت منظمة "العفو الدولية"، أن هناك تزايدا ملحوظا في أعداد السعوديين المتقدمين بطلبات لجوء لدول أخرى على مستوى العالم، مشيرة إلى أن العدد تضاعف 3 مرات في عام 2017. (الوطن)

ارتفعت استثمارات السعودية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية إلى 171.6 مليارات دولار (643.5 مليار ريال) بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 169.9 مليارات دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مسجلة نموا بنسبة 1% بما يعادل 1.7 مليارات دولار خلال شهر. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، مقتل 8 من جنودها على الحدود مع اليمن خلال الأيام الثلاثة الماضية. (عكاظ)

وقعت شركة تابعة لـ"تقنية" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "عصر المحاكاة للابتكار" السويسرية، لإنشاء مشروع مشترك يستهدف توطين صناعة الطيران والتقنيات البصرية، وتصميم المنتجات، والإنتاج والتقييم وأنشطة الاختبار. (الرياض)

استنكرت وزارة الداخلية السعودية، الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمزاعم كون تطبيق خدمات "أبشر" أداة رقابية، ورفضت محاولات تسييس الاستخدام النظامي للأدوات التقنية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث قائد القيادة المركزية الأمريكية "جوزيف فوتيل"، في الإمارات، مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب. (الإمارات اليوم)

ينطلق في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأحد، فعاليات معرضي الدفاع الدولي "أيدكس 2019" و"نافدكس 2019"، والتي تستمر حتى 21 من الشهر الجاري، حيث سيتم استعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة. (البيان)

تنطلق الأحد، في دبي، فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من معرض "جلفود 2019"، الفعالية السنوية التجارية الأكبر في قطاع الأغذية والمشروبات على مستوى العالم، والتي تستمر حتى 21 فبراير/شباط الجاري. (الخليج)

افتتحت "موانئ دبي العالمية"، مؤخرا مركزا جديدا لتوزيع المياه في بربرة في جمهورية أرض الصومال، بهدف زيادة إمدادات المياه بنسبة 60%. (الإمارات اليوم)

أطلقت محاكم سوق أبوظبي العالمي، أول مكتب كاتب عدل رقمي بالكامل، في مبنى سلطات سوق أبوظبي العالمي بجزيرة المارية، بالتعاون مع دائرة القضاء في أبوظبي. (الاتحاد)

كشف صندوق الزكاة الإماراتي، أن إيراداته في "عام زايد 2018"، قاربت 212 مليون درهم، تم تحصيلها من 128 ألف مزكٍّ. (البيان)

قطر

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الرئيس الأرميني "أرمين ساركيسان"، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "باتريك شانهان" العلاقات الاستراتيجية، لاسيما في المجالات الدفاعية والعسكرية، بالإضافة الى تطورات الأحداث إقليميا ودوليا. (العرب)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيسة مجلس النواب بالولايات المتحدة "نانسي بيلوسي"، على هامش انعقاد الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن، علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي القائمة بين البلدين، وجهود مكافحة الإرهاب وتمويله. (الشرق)

اجتمع وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع وزيرة خارجية كندا "كريستيا فريلاند"، ووزير الدفاع اللبناني "إلياس بوصعب"، والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، كل على حدة، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون المشترك، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل. (الراية)

تبدأ الأحد في مختلف المقار الانتخابية بقطر، المرحلة الثانية من انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، وهي مرحلة تلقي طلبات قيد المرشحين، والتي تستمر حتى الخميس المقبل. (الشرق)

استقبلت قطر 45 ألفا و213 زائرا، على متن 14 سفينة سياحية خلال نحو 46 يوما (منذ بداية 2019)، وذلك ضمن موسم السياحة البحرية الحالي. (الوطن)

الكويت

كشف مصدر مطلع في وزارة الدفاع الكويتية، أن صدمة كبيرة أصابت المعنيين إثر تأكيد التحقيقات التي أجرتها الجهات الأمنية مع ضابط برتبة كبيرة، صحة المعلومات التي تفيد أنه حصل على الجنسية الكويتية عن طريق التزوير. (الراي)

أغلقت الإدارة العامة لشؤون الانتخابات في الكويت، يومها العاشر والأخير للترشح للانتخابات التكميلية عن الدائرتين الثانية والثالثة لمجلس الأمة 2019، على 61 مرشحا، من بينهم 5 سيدات. (الأنباء)

أطلقت وزارة المالية الكويتية، جملة من الإجراءات الجديدة، بهدف ملاحقة الشركات المتهربة من دفع الرسوم الضريبية المستحقة عليها، وذلك بالتعاون مع جهات عدة، منها هيئة المعلومات المدنية، وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الإعلام. (القبس)

قفزت ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية، وعدد من الشركات القيادية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، بعد الترقية الأخيرة للسوق الكويتية إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، ووضعها على قائمة المراقبة لاحتمال الترقية المماثلة من قبل "MSCI". (الراي)

البحرين

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين "جميل حميدان"، أن أولى أولويات الوزارة للمرحلة القادمة إيجاد فرص عمل مناسبة ولائقة للباحثين عن الوظائف، مشددا على أنه لا تساهل في "بحرنة الوظائف". (الأيام)

أشار تقرير التنمية البشرية لعام 2018 في البحرين، أن نسبة التحاق البحرينيين بالجامعات ارتفعت في السنوات الماضية بشكل متسارع لتبلغ 48%. (البلاد)

عمان

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير خارجية سلطنة عُمان "يوسف بن علوي"، أعرب عن أمله في أن تتمكن بلاده ودول عربية أخرى في إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع (إسرائيل) في المستقبل القريب. (الوطن)

قال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، إن علاقة السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستمر، وإن الشرق الأوسط بحاجة للسلام والاستقرار والتنمية. (الرؤية)

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان، في يناير/كانون الثاني الفائت، بنسبة 0.23%، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (الشبيبة)

يشير تحليل أنشطة البنوك التقليدية في سلطنة عمان، إلى ارتفاع رصيد الائتمان الممنوح من قبلها بنسبة 4.7% في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018، حيث شهد الائتمان الممنوح للقطاع الخاص نموا بنسبة 3.8% ليصل إلى 18.9 مليار ريال عماني. (عمان)

شؤون خليجية

قال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، إن السلطنة تدعم دور الكويت لحلحلة الأزمة الخليجية، مؤكدا أن سياسة السلطنة مستقلة وتقوم على الحياد الإيجابي. (الشبيبة)

هدد الحرس الثوري الإيراني، بما وصفه بـ"إجراءات ثأرية" بعد هجوم زاهدان، لافتا إلى أن التعاطي مع كل من السعودية والإمارات سيكون مختلفا. (العرب)

توقع تقرير نشره موقع "ماركت ووتش"، أن يتجاوز سوق الغاز الطبيعي في منطقة الخليج أكثر من 50 مليار دولار بحلول 2024، لافتا في الوقت عينه إلى المحاولات الحثيثة لدول المنطقة التي تستهدف زيادة اعتمادها على مصادر الطاقة المستدامة للحد من آثار استخدام الكربون. (الراي)

تُنظم وزارة الاقتصاد بالإمارات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة العمانية، الملتقى الاقتصادي المشترك، الأربعاء المقبل، في العاصمة مسقط. (الاتحاد)

أنهت لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، مناقشات اليوم الأول من جولة اجتماعاتها السادسة لبحث آليات تنفيذ إعادة الانتشار بحضور ممثلي الحكومة اليمنية الشرعية والميليشيات الحوثية، دون حسم أي من نقاط الاختلاف نتيجة تعنت ممثلي الميليشيات في اللجنة. (الحياة)

شؤون عربية

رصد تقرير أممي أصدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطيني المحتلة، تصاعدا في اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين مع بداية العام الحالي. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إن عدم تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة ونهائية، يمثل المصدر الرئيس لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط. (الخليج)

يؤخر استمرار وجود مدنيين في البقعة الأخيرة الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا، تقدم قوات "سوريا الديموقراطية" (قسد) لحسم المعركة، غداة إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن بيان مهم بشأن "القضاء على التنظيم خلال 24 ساعة". (الحياة)

بدأت السلطات المصرية إجراءات الإفراج عن 215 من الذين أدانتهم المحكمة، في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، بعد انتهاء فترة محكوميتهم، التي امتدت لمدة 5 أعوام، وكذلك عقوبة الإكراه البدني التي استمرت 6 أشهر. (الشرق)

أعلنت "ولاية سيناء" الذراع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية"، مسؤوليتها عن الهجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش، جنوب مدينة العريش (شمال شرقي البلاد)، وأسفر عن مقتل 15 عسكريا. (الشرق الأوسط)

قرّرت لجنة برلمانية لدراسة تعديل الدستور السوداني، بما يسمح للرئيس "عمر البشير"، بالترشح لولاية أخرى، تأجيل اجتماعها لبحث هذه التعديلات لأجل غير مسمى. (الحياة)

تظاهرت حشود شعبية بالشوارع في ولايات جزائرية عدة، رفضا لترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفيلقة"، في الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 من أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع إسرائلي فشل السعودية الأزمة الخليجية سوق الغاز جولة آسيوية الخليج صحف