عُمان تؤكد استقلالية سياساتها واستمرار علاقاتها بإيران

الأحد 17 فبراير 2019 05:02 ص

أكد وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي" استقلال سياسة بلاده الخارجية، مشيرا إلى أن علاقات السلطنة بإيران واتجاهها لعلاقات علنية مع (إسرائيل) مستمرة.

وفي مقابلة أجراها مع قناة DW الألمانية، قال "بن علوي" إن السلطنة ستواصل "تقريب بين وجهات النظر الفلسطينية والإسرائيلية من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى مبادرة للسلام بين الجانبين "تشارك فيها أطراف أخرى".

وأضاف: "سياسة السلطنة مستقلة وتقوم على الحياد الإيجابي.. "نحن منذ فترة نعتبر أن (إسرائيل) دولة من دول الشرق الأوسط، وإن كانت (إسرائيل) في الوقت الحاضر لا تعطي هذا الأمر شيئا من الاهتمام".

وتابع الوزير العماني: "الأطراف الساعية في المبادرة المذكورة تمكنت من تحديد بعض التوجهات التي تقوم عليها قواعد السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

والتقى "بن علوي" رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مؤتمر وارسوا للسلام والأمن بالشرق الأوسط، الخميس، بعد نحو أشهر قليلة من زيارة الأخير لسلطنة عُمان، نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث التقى السلطان "قابوس بن سعيد".

وأردف الوزير العماني: "السلطنة لا تنحاز إلا للحق.. علاقتنا مع إيران ستستمر.. الشرق الأوسط بحاجة لسلام واستقرار وتنمية".

وشدد "بن علوي" على أنه "لا يمكن شراء المواقف العمانية بالأموال، ومواقف السلطنة السياسية ثابتة تجاه علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة".

وعن موقف عمان من الأزمة الخليجية، أكد الوزير العماني أن "هناك فهم بأن مجلس التعاون أمر، والخلاف أمر آخر، ولا يعطل أحدهما الآخر"، مشيرا إلى أن "السلطنة تعمل من خلال رئاستها للدورة الحالية بدعم مبادرة الكويت لحل الأزمة".

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، قطعا شاملا للعلاقات مع قطر بدعوى دعمها للتطرف والإرهاب في المنطقة، الأمر الذي تنفيه الدوحة بشدة، وتعتبره محاولة لتقويض استقلال سياستها الخارجية لإجبارها على تبني سياسات خارجية بعينها.

ونوه وزير خارجية عمان إلى أن "اليمن يعاني أزمات كبيرة أدت إلى انتشار الأمراض والمجاعة"، بسبب الحرب المندلعة هناك منذ مارس/آذار 2015، مؤكدا ضرورة بذل جهود دولية لحل مشاكله، والتوافق بين الأطراف اليمينية المتنازعة لإيجاد حل سلمي.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عربيا يدعم الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" وقواته في مواجهة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، التي تسيطر على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول  2014.

  كلمات مفتاحية

يوسف بن علوي إسرائيل الشرق الأوسط إيران الأزمة الخليجية