بن سلمان يبدأ زيارة لباكستان في مستهل جولة آسيوية

الأحد 17 فبراير 2019 08:02 ص

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الأحد، من باكستان جولة آسيوية تشمل 3 دول يأمل في الحصول على عقود مهمة فيها وفي تأكيد أنه ما زال لاعبا سياسيا مهما على الساحة الدبلوماسية بعد 5 أشهر على كشف قضية الصحفي "جمال خاشقجي".

ويصل ولي العهد السعودي، الأحد، إلى العاصمة الباكستانية حيث سيبقى حتى الإثنين.

وتأمل إسلام آباد التي أدى عجزها الخارجي إلى انكماش الاقتصاد، في أن تقدم لها حليفتها منذ فترة طويلة مساعدة لإنقاذها، وقد يتخذ ذلك شكل استثمارات بمليارات الدولارات في مصفاة أو في مجمع نفطي في جنوب البلاد.

ويمكن أن تتزامن زيارة ولي العهد السعودي مع محادثات جديدة ممكنة بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" حول أفغانستان. وقد أعلنت الحركة عن جولة جديدة من المفاوضات ولقاء مع رئيس الحكومة الباكستانية "عمران خان" في العاصمة. لكن لم تؤكد واشنطن ولا إسلام آباد هذه المعلومات.

وتساهم باكستان والسعودية في المفاوضات الطويلة لإنهاء النزاع في أفغانستان. لكن لم يعرف ما إذا كان "بن سلمان" سيشارك في مفاوضات محتملة في محادثات الإثنين إن جرت.

وسيتوجه بعد ذلك إلى الهند حيث سيلتقي رئيس الوزراء "ناريندرا مودي" ويناقش مسألة النفط مع وزير البترول والغاز الطبيعي "دارميندرا برادان". وسيزور الصين الخميس والجمعة.

وألغيت السبت محطتان كانتا مقررتين الأحد والإثنين في إندونيسيا وماليزيا، دون ذكر أي توضيحات.

ويصل "بن سلمان" إلى باكستان في أجواء من التوتر الإقليمي الشديد. وتتهم الهند وإيران المتجاورتان إسلام آباد بالتورط في هجومين انتحاريين أسفرا عن سقوط قتلى خلال الأسبوع الجاري على أراضي الدولتين.

كما تأتي هذه الجولة بعد 5 أشهر ونصف الشهر على مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في إسطنبول، في قضية أثارت استياء كبيرا وأساءت لصورة السعودية وخصوصا ولي العهد.

وقد صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، أن بلاده لم تكشف بعد عن جميع العناصر التي بحوزتها في التحقيق في مقتل الصحفي السعودي الذي لم يتم العثور على جثته بعد وكان من أشد منتقدي "بن سلمان" الذي ينفي تورطه في القتل.

لكن المحللين يرون أن هذه الجولة الآسيوية لولي العهد السعودي هي أهم ظهور له على الساحة الدبلوماسية منذ مشاركته في قمة العشرين في الأرجنتين في ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان الصين الهند محمد بن سلمان خاشقجي