المغرب ينفي وجود توتر في العلاقات مع السعودية والإمارات

الأحد 17 فبراير 2019 09:02 ص

أكد وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" أن علاقات بلاده مع السعودية والإمارات قوية، نافيا وجود توتر يشوبها، أو استدعاء سفيري الرباط لدى الرياض وأبوظبي على خلفيتها.

وقال "بوريطة" إن استدعاء الدبلوماسيين المعنيين "لم يكن بسبب ما أثير في وسائل الإعلام، وإنما من أجل المشاركة في اجتماعات لها ارتباط بما تعرفه منطقة الشرق الأوسط من تحولات وتأثيراتها المحتملة على المغرب"، وفقا لما نقله موقع "هسبريس" المغربي.

وأضاف الوزير المغربي أن "كل الأخبار التي رافقت الموضوع لم تكن مضبوطة، وغير صحيحة"، موضحا أن السفيرين عادا إلى عملهما بعد انتهاء الاجتماعات في الرباط.

وكانت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية قد نقلت مسؤول بالحكومة المغربية أن استدعاء سفير المملكة المغربية في الرياض "مصطفى المنصوري" جاء احتجاجا على فيلم وثائقي بثته قناة "العربية" السعودية وتطرق لقضية الصحراء بما يشكك في مغربيتها.

واعتبرت الرباط محتوى الفيلم صادما، حيث احتوى على تعبيرات منها أن "جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي" وحق هذا الشعب في "تقرير مصيره"، وأن "الصحراء الغربية يحدها المغرب من الشمال"، بينما كانت القناة السعودية تستخدم قاموس مصطلحات مغايرا في السابق، مثل "الصحراء المغربية" و"انفصاليو البوليساريو".

وبذلك قدمت وسيلة إعلام سعودية، للمرة الأولى، رواية مناوئة لأطروحة المغرب بشأن الصحراء الغربية، حيث يقترح منح الحكم الذاتي للإقليم وهو ما ترفضه جبهة "البوليساريو" التي تطالب بالاستقلال التام.

يذكر أن السفير اليمني المعتمد في المغرب "عز الدين الأصحبي" نفى انسحاب أو وقف المغرب مشاركته ضمن التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في ضد "الحوثيين" منذ سنوات، رغم إعلان "بوريطة" أن بلاده قررت "تغيير مشاركتها" بالتحالف، في لقاء مع برنامج "بلا حدود" على قناة "الجزيرة" القطرية.

  كلمات مفتاحية

المغرب ناصر بوريطة السعودية الإمارات هسبريس جوزيب بوريل الرباط الرياض أبوظبي اليمن عز الدين الأصحبي

العاهل السعودي يجري اتصالا هاتفيا بملك المغرب

ستراتفور: هل تنجح السعودية في إنقاذ علاقاتها مع المغرب؟