ما الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها بأمان بعد إزالة الجزء المتعفن؟

الأحد 17 فبراير 2019 12:02 م

عندما قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" إنها تزيل الجزء المتعفن أعلى المربى وتأكل الباقي، أثارت جدلا في البلاد، تراوح بين الاشمئزاز مما تفعله، أو تحيتها على التوفير والتوعية.

لكن هذا أيضا أثار نقاشا علميا حول أمان ذلك، وقال الخبراء، على سبيل المثال، إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل المعكرونة المطبوخة والفاكهة الطرية، ليست آمنة للأكل إذا كان العفن قد نما عليها، حيث إن العفن يمكن أن يلوث المواد الغذائية تحت السطح بسهولة.

وتقدم هيئة معايير الغذاء المشورة بشأن أمان الطعام إذا تعفن، قائلة: "ننصح بعدم تناول الطعام الذي يبدو من الواضح أنه متعفن أو يحتوي على العفن بسبب المخاطر المحتملة من العفن"، وهذه النصيحة مهمة بشكل خاص للأشخاص في المجموعات الهشة، التي تشمل الأطفال والمسنين والحوامل وأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف.

وأضافوا: "في حين أنه من الممكن أن يؤدي إزالة العفن وكمية كبيرة من المنتج المحيط إلى إزالة أي سموم غير مرئية موجودة، لا يوجد ضمان بأن ذلك سيؤدي إلى إزالتها كلها".

الأطعمة التي يمكن أكلها وفق رأي وزارة الزراعة الأمريكية هي:

1- البسطرمة السلامي الصلبة

من الطبيعي للأطعمة المخزنة في حرارة الغرفة أن تحتوي على عفن على سطحها، يمكنك إزالة العفن من السطح واستهلاك اللحم أسفله.

2- الجبنة الصلبة

عندما ينمو عفن على سطح الأجبان الصلبة مثل جبنة "البارميزان"، فمن غير المحتمل أن يخترق أعماقها، ويمكنك تناوله مع قطع بوصة على الأقل حول العفن، بشرط ألا تلمس السكين التي تستخدمها العفن، كما عليك استخدام تغليف بلاستيكي جديد عند حفظها.

3- الجبن المصنوع من العفن

بعض الأجبان المعينة مثل "الجورجونزولا" و"ستيلتون" و"روكفور"، مصنوعة بالعفن، إذا احتوى الجبن على العفن أثناء تصنيعه، فمن الآمن تناوله.

4- الفواكه والخضروات

من غير المستحسن أن تأكل الفواكه والخضروات حين تصاب بالعفن، ولكن من الآمن استهلاك المنتجات الصلبة ذات المحتوى المائي المنخفض، بعد إزالة جزئها المتعفن، مثل الجزر والملفوف، أو اليقطين، بعد إزالة ما حول العفن بسنتيمتر واحد على الأقل، لكن، إذا كان العفن كثيرا، فلا تخاطر، لأن السموم ربما اخترقت الثمرة.

الأطعمة التي تنطوي على مخاطرة:

1- اللانشون وبقايا اللحوم المطبوخة

الأطعمة التي بها محتوى مائي عالي، كما قد تحتوي على بكتيريا تنمو بجانب العفن.

2- المكرونة أو الحبوب المطبوخة

3- الأجبان الطرية

4- المربى

تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بالتخلص من المربى إذا نما عليها عفن، لكن الأمر يحيطه جدل علمي، ففي عام 2014، قال الدكتور "باتريك هيكي"، وخبير العفن، أنه من الآمن إزالة العفن عن المربى قبل تناول ما أسفله.

5- الزبادي

6- الفواكه والخضروات الطرية

7- الخبز

نظرا للطبيعة المسامية للخبز، واحتوائه على عوامل رفع مثل الخميرة، يمكن أن ينتشر فيه العفن بسهولة.

8- الجوز

من المرجح أن تحتوي المكسرات والبذور التي تم تحميصها أو تمليحها على مواد حافظة وبالتالي تقلل مخاطر الإصابة بالعفن، ولكن تلك التي لا يتم معالجتها بمواد حافظة قد تصاب بالعفن وعليك أن تحذر منها.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

أطعمة عفن