الأحد 17 فبراير 2019 07:02 ص

دشن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، غواصة جديدة محلية الصنع مزودة بصواريخ كروز أطلق عليها اسم "فاتح".

جاء ذلك حسبما نقلت قناة "برس تي في" ووكالة فارس الإيرانيتين، اليوم الأحد، التي غطت مراسم التدشين التي جرت في مدينة بندر لنكه الساحلية في جنوب البلاد.

وقالت "برس تي في" إن الغواصة تزن 600 طن وتتمتع بأحدث الأسلحة، بما في ذلك الطوربيدات والألغام البحرية وصواريخ كروز التي يمكن إطلاقها من تحت الماء.

وبحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، التحقت الغواصة الجديدة، عصر اليوم، بالخدمة في البحرية الإيرانية، وبالتحديد ضمن أسطول الجنوب التابع للقوة البحرية للجيش المنتشر في مياه الخليج وبحر عمان.

وأفادت الوكالة أن إيران لم تکن تمتلك أي غواصة في أسطولها البحري قبل الثورة الإيرانية، كما أن غواصة "الكوسج" التي ابتاعتها آنذاك من أمريكا، لم يتم تسليمها مطلقا بعد انتصار الثورة.

ووفق الوكالة الإيرانية، كانت أول الغواصات التي التحقت بأسطول القوة البحرية للجيش الإيراني، خلال التسعينات، هي الغواصات الثلاث التي ابتاعتها إيران من روسيا من فئة "كيلو"، وتم إطلاق أسماء، "نوح" و"طارق" و"يونس" عليها.

وكشفت الوكالة سبب تصنيع الغواصة "فاتح"، قائلة "إن العمق القليل نسبيا لمياه الخليج والذي لا يسمح للغواصات الثقيلة بالمناورة فيه، دفع الجمهورية الإيرانية إلى أن تتجه إلى تصميم وتصنيع الغواصات بما يتناسب وعمق هذه المياه".