إسرائيل تخصم 139 مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية

الأحد 17 فبراير 2019 09:02 ص

أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها قررت خصم نحو 139 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تجمعها، نيابة عن السلطة الفلسطينية.

جاء ذلك في قرار صادق عليه المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت) يتيح لـ(إسرائيل)، خصم مبلغ 502 مليون و697 ألف شيكل إسرائيلي (نحو 139 مليون دولار)، من أموال الضرائب الفلسطينية.

كما قرر "الكابينت" البدء في تنفيذ القرار فورا، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وسبق أن هددت السلطة الفلسطينية بأنها لن تتسلم عائدات الضرائب الفلسطينية إذا خصمت منها (إسرائيل) دولارا واحد، لكنه لم يصدر عنها رد فعل بشكل فوري تعقيبا على القرار.

وبرر "الكابينت" القرار بأن المبلغ تحوله السلطة الفلسطينية كرواتب لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

وقال الموقع إن وزير المالية الإسرائيلي "موشيه كاحلون" أمر بتنفيذ القرار بشكل فوري.

وأقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في يوليو/تموز من العام الماضي، مشروع القانون الذي يقضي بخصم هذه الأموال، لكن لم يتم تطبيقه، لأنه كان بحاجة لموافقة "الكابينت".

وينص القانون على قيام وزارة الدفاع الإسرائيلية بتقديم معطيات سنوية عن فاتورة الرواتب التي تحولها السلطة الفلسطينية للأسرى وعائلات الشهداء الفلسطينيين من أجل خصم قيمتها من عائدات الضرائب الفلسطينية.

وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية (عام 1994)، تقوم (إسرائيل) بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولها شهريا إلى السلطة الفلسطينية.

وتضغط الحكومة الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية، لوقف دفع مخصصات شهرية لذوي المعتقلين والشهداء الفلسطينيين، وهو ما ترفضه السلطة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكابينت الضرائب الفلسطينية السلطة الفلسطينية عائلات الشهداء وزارة الدفاع منظمة التحرير