الحكومة المصرية: نستثمر علاقاتنا مع إسرائيل لخدمة القضية الفلسطينية

الأحد 17 فبراير 2019 09:02 ص

قال المتحدث باسم الحكومة المصرية "نادر سعد"، الأحد، إن "مصر تستغل علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل) لخدمة قضايا الأمة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

جاء ذلك تعليقا على اللقاء الذي عقده رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" بالقاهرة، الأحد، مع وفد اللجنة اليهودية الأمريكية.

وأوضح "سعد"، في مداخلة هاتفية مع فضائية "الحياة" المصرية، أن "أهمية هذا اللقاء تنبع من أهمية اللجنة نفسها، والتي تعتبر من اللجان القوية في المجتمع الأمريكي، والتي تمارس دورا مهما في التأثير على صناع القرار والدوائر التشريعية".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء أكد لأعضاء اللجنة ضرورة حل عادل للقضية الفلسطينية".

ولفت إلى حرص هذه اللجنة على زيارة مصر بشكل سنوي؛ باعتبارها ركيزة للاستقرار في المنطقة، وأول دولة تقود السلام في الشرق الأوسط، من خلال توقيع معاهدة السلام مع (إسرائيل).

وأضاف أنه "تم خلال اللقاء التركيز على موضوعين آخرين، وهما تطورات الأوضاع الاقتصادية في مصر، وتطوير المنظومة التعليمية"، متوقعًا أن تقوم هذه اللجنة بنقل ما تم خلال هذا اللقاء لدوائر صنع القرار بالولايات المتحدة.

واستقبل رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، الأحد، وفدا من اللجنة اليهودية الأمريكية، لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وخلال اللقاء، وجه أعضاء اللجنة عددا من الأسئلة والاستفسارات لـ"مدبولي"، أبرزها يتعلق بمجهودات الحكومة المصرية لتطوير منظومة التعليم في البلاد، وما إذا كانت تولي اهتماما لاستخدام التعليم في محاربة الفكر المتطرف.

وأجاب "مدبولي" أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" يقود "ثورة" في تطوير التعليم حاليا، مضيفا أن "هذا التطوير سوف ينعكس على توسيع أفق الطلاب ويجعلهم أكثر انفتاحاً على العالم وأقل تأثراً بأفكار الانغلاق والتطرف".

وسألت اللجنة اليهودية الأمريكية أيضا عن السبب وراء سعي الحكومة لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة بمناطق مختلفة من البلاد، وأجابهم "مدبولي" بأن الأمر بات ضرورة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية، والعشوائيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل أمريكا العلاقات المصرية الإسرائيلية مصطفى مدبولي تطبيع القضية الفلسطينية اللجنة اليهودية الأمريكية