وزيرة الداخلية اللبنانية الجديدة تؤيد الزواج المدني وتثير الجدل

الأحد 17 فبراير 2019 09:02 ص

أثار إعلان وزيرة الداخلية الجديدة في لبنان، "ريّا الحسن"، تأييدها للزواج المدني، عاصفة من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، معظمها مؤيد وبعضها معارض.

وأعلنت الوزيرة "ريّا الحسن" في مقابلة مع قناة "يورونيوز" أنّها تحبّذ شخصياً أن يكون هناك إطار للزواج المدني.

وقالت: "هذا الأمر سأتحدث فيه وسأسعى لفتح الباب لحوار جدي وعميق حول هذه المسألة مع كل المرجعيات الدينية وغيرها، وبدعم من رئيس الحكومة سعد الحريري حتى يصبح هناك اعتراف بالزواج المدني".

وقاد البعض حملة ضد وزيرة الداخلية على مواقع التواصل، داعين الى ما وصفوه بـ"يوم غضب" أمام بلدية طرابلس رفضاً لموقف "ريا"، بالإضافة إلى معارضة قرارها بإزالة أكشاك الفقراء هناك.

وكتب "سليم" على حسابه "ريا الحسن لا تنتمي لسنّة لبنان، فالإسلام يحرّم ما يسمى بالزواج المدني.. لماذا لم تكن وزيرة عن المجتمع المدني وأخذت مقعداً زوراً من السنّة؟ لماذا الإصرار على تشويه صورة السنّة؟ فبعد رلى الطبش أتى دور ريا الحسن، إذا كان تيار المستقبل علمانياً لماذا الترشح عن مقاعد السنّة؟".

وقال "أحمد الغر" :"الزواج المدني سيكون نقطة سوداء في تاريخ سعد الحريري فليتق الله ربه! كفانا مسخرة!".

ورأى "خليل الكجك" أن "التعريف المبسّط للزواج المدني هو: زنا صريح وعلني ويخالف جميع الأديان السماوية، والشرع الإسلامي".

وتعليقاً على هذه الحملة، غرّدت النائبة "بولا يعقوبيان" عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "أشعر بالافتخار كمواطنة لبنانية بوزيرة الداخلية ريا الحسن، ليس فقط لنزاهتها واجتهادها بل لجرأتها على قول الحق مهما كانت كلفته. الأبواق التي تنال منها هي مجرد أصوات تخاف على مكتسبات مادية وليست تنتصر لدين! أنتم تكذبون وريّا صادقة، أنتم تعترفون بالزواج المدني وبكل مفاعيله #بكفي".

وأضافت: "تمنعون عن الفقير حرية التفكير والاختيار فكل من يمتلك قدرة الوصول إلى قبرص أو تركيا ودفع الرسوم لقبرص وتركيا أو تونس وفرنسا يستطيع عقد زواج مدني، ويسجّل زواجه وأولاده هذه الزيجات هي بالآلاف في لبنان بكفي تدجيل وضحك على شعبكم. لبنان دولة مدنية وكل الأحرار ريا الحسن".

وقالت الإعلامية "رابعة الزيات": "كمواطنة تؤمن بضرورة فصل الدين عن الدولة وحقوق الإنسان أدعم وأؤيّد موقف #ريا_الحسن في موضوع الزواج المدني".

ورأى "أدهم حسنية" أنه "كل ما طلع مسؤول/ة بلبنان حكولن شوية مواقف تقدمية ولمّحوا انن رح ياخدوا قرارات إصلاحية، بتوقفلن بالمرصاد القوى الظلامية الرجعية التكفيرية. نعم #الزواج_المدني حق وكل التضامن مع الوزيرة #ريا_الحسن بوجه التكفيريين".

وكتبت "مرمورة": "دعوات من ناشطين على الفيسبوك بيوم الغضب والتظاهر أمام بلدية طرابلس هلأ تأكدت إنو ريا الحسن مبلشة صح".

وكان مجلس الوزراء اللبناني أقرّ بغالبية الثلثين الزواج المدني الاختياري في عهد الرئيس الأسبق "الياس الهراوي"، إلا أن رئيس الوزراء آنذاك "رفيق الحريري" رفض التوقيع على المرسوم.

ثم سمح وزير الداخلية الأسبق العميد "مروان شربل" بتسجيل عقود الزواج المدني في وزارة الداخلية في عام 2013 استناداً الى المرسوم 1936 الذي يشير الى الزواج المدني الفرنسي.

والزواج المدني هو عقد ثنائي بين رجل وإمرأة، بالغين، يتم بالرضا والقبول بينهما، دون اعتبارات أخرى، قد تفرضها الأديان، وهو مأخوذ به بشكل إلزامي في دول أوروبية واختياري في دول أخرى، كالولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

لبنان الزواج المدني سعد الحريري ريا الحسن