من القاهرة.. مسؤول إيراني يشيد بحسنين هيكل في ذكرى وفاته

الاثنين 18 فبراير 2019 01:02 ص

أشاد رئيس مكتب المصالح الإيرانية في القاهرة "ناصر كنعاني"، بالصحفي المصري الراحل "محمد حسنين هيكل"، بمناسبة مرور الذكرى السنوية الثالثة لوفاته.

ووصف "كنعاني"، "هيكل" بأنه "صحفي ومحلل حر وصاحب رأي".

وتوفي "هيكل" يوم 17 فبراير/شباط 2016، تاركا عددا كبيرا من المؤلفات السياسية والأعمال الصحفية، حيث كان شاهدا على أحداث تاريخية هامة وعلاقات واسعة مع صناع القرار في المنطقة.

واعتبر المسؤول الإيراني أن "مصر تستحق هيكل الذي كان رمزا استثنائيا لمهنة الصحافة والإعلام الحر"، معتبرا إياه "شاهداً وراوياً لأحداث مهمة كثيرة سعيدة ومريرة مرت في حياته المليئة بالصعود والهبوط في المنطقة والعالم وخاصة في بلدين مهمين إيران ومصر، وقد ساهمت مؤلفاته الصادقة والواعية بقدر كبير في تنوير ووعي الشعب"، بحسب "القدس العربي".

وأوضح أن "هيكل دعم وحدة العالم الإسلامي ورفض الخلافات المذهبية، وعمل على تعزيز علاقات إيران بالعرب، ووقف ضد خطط الاحتلال الصهيوني ودعم المقاومة ضد الصهاينة، كان دليلاً على ذكائه وبصيرته".

وأشار إلى أن "تزامن الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية الإيرانية وذكرى رحيل الكاتب الكبير في هذا الشهر يعيد للأذهان لقاء الفقيد مع الإمام الخميني زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية في باريس، وفي العام التالي كان في طهران بصحبته مؤيداً للثورة الإسلامية".

يذكر أن "هيكل" كان من أشد مؤيدي رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وأظهرت وثيقة مسربة في 2014 نصائح وجهها الكاتب المصري إلى "الأسد" لإظهار أن الثورة السورية إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إيران محمد حسنين هيكل ناصر كنعاني وفاة هيكل