صحف الخليج تبرز تعاونا سعوديا باكستانا وتراجعا للسندات بأمريكا

الاثنين 18 فبراير 2019 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بدء ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة إلى باكستان، حيث عقد مباحثات مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، قبل أن يشهدا توقيع 8 اتفاقيات بين البلدين، قيمتها 20 مليار دولار.

واهتمت الصحف، بتراجع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية إلى نحو 280.64 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بـ281.743 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتسجل بذلك تراجعا شهريا بنحو 4%.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن بلاده ليس لديها أي مانع من بذل أي جهود لحل الأزمة مع الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) بالإضافة إلى مصر، مشيرا إلى أن "الدوحة طالما نادت هذه الدول بالجلوس إلى طاولة الحوار".

واحتفت الصحف، تسجيل اليوم الأول من فعاليات معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2019، اللذين انطلقا في أبوظبي، صفقات بقيمة 1.3 مليارات دولار توزعت على 15 شركة عالمية و18 شركة محلية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من باكستان جولة آسيوية تشمل 3 دول يأمل في الحصول على عقود مهمة فيها. (الشرق الأوسط)

ترأس ولي العد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، المجلس التنسيقي السعودي - الباكستاني، الذي عقد في القصر الرئاسي بإسلام آباد، واستعرضا آفاق التعاون بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث مجمل المستجدات والأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها. (الحياة)

شهد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ورئيس وزراء باكستان "عمران خان"، توقيع 8 اتفاقيات بين البلدين، قيمتها 20 مليار دولار. (الرياض)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن المملكة وقعت اتفاقية مع باكستان لتزويدها بالنفط الخام والمنتجات البترولية لتأمين احتياجاتها من الوقود. (سبق)

وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، مع مجموعة "نافال" الفرنسية، مذكرة تفاهم لإقامة مشروع مشترك لإنتاج وتطوير أنظمة بحرية، وتصنيع سفن بحرية وفرقاطات وغواصات في المملكة. (الاقتصادية)

ذكرت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية، أن الاستثمارات التي أعلنت عنها شركة "أمازون" في السعودية، تواجه أزمة كبيرة، بسبب الخلاف الشخصي بين مالك عملاق التكنولوجيا "جيف بيزوس"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان". (الشرق)

دخل معتقلون سعوديون في إضراب عن الطعام، للمطالبة بإطلاق سراح جميع ناشطي العمل السلمي والديمقراطية وجميع أصحاب الرأي والمعتقلين تعسفيا. (العرب)

كشفت مصادر بمكاتب الاستقدام السعودية، أن وزارة العمل الفلبينية أصدرت قرارا يسمح للمكاتب السعودية بالتعاقد مع 4 مكاتب تعاقدات فلبينية عوضا من مكتبين كما هو الحال حاليا. (عكاظ)

صعدت أرباح المصارف السعودية بنسبة 11.1% خلال العام الماضي، لتبلغ نحو 50 مليار ريال، مقابل نحو 45 مليار ريال في عام 2017، بزيادة تقارب 5 مليارات ريال. (الاقتصادية)

انطلقت حملة "إدخارك أمان" التي تعد أول حملة سعودية لرفع ثقافة الادخار، مواكبة لرؤية 2030، لتنص على رفع ثقافة الادخار من 6% إلى 10% للأسر السعودية. (سبق)

نفت القنصلية العامة للسعودية في لوس أنجلوس الأمريكية، الإدلاء بأية تفاصيل حول وفاة المبتعث "بندر البارقي"، لافتة إلى أنها تتابع القضية، وتنتظر صدور التقرير النهائي لسبب الوفاة حتى حينه من جهات التحقيق المحلية. (عكاظ)

نفى وزير الإعلام السعودي "تركي الشبانة"، تقارير ترددت عن سعي ولي العهد "محمد بن سلمان" لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال الفترة المقبلة. (الرياض)

الإمارات

انطلقت في إمارة أبوظبي، الأحد، فعاليات معرضي الدفاع الدولي "آيدكس 2019"، والدفاع البحري "نافدكس 2019"، حيث يتم استعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة. (البيان)

دشن حاكم دبي "محمد بن راشد"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، ناقلة الجنود المدرعة "الوحش"، ومركبة "عجبان"، وهما من إنتاج محلي إماراتي خالص، وذلك خلال زيارتهما لمعرض الدفاع الدولي "آيدكس". (الإمارات اليوم)

قالت الإمارات، إنها وقعت صفقات عسكرية قيمتها 1.1 مليار دولار مع شركات عالمية، وذلم في اليوم الأول لمعرض "آيدكس 2019". (الاتحاد)

سجل اليوم الأول من فعاليات معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2019 اللذين انطلقا في أبوظبي، صفقات بقيمة 1.3 مليارات دولار توزعت على 15 شركة عالمية و18 شركة محلية. (الشرق الأوسط)

نشر الحساب الرسمي لسفارة (إسرائيل) الافتراضية في الخليج صورة لاثنين من الإسرائيليين في الإمارات خلال زيارتهما إليها، معلقا عليها بالقول إنها "صورة جميلة لإسرائيليين زارا الإمارات العربية المتحدة". (الوطن)

تتجه شركة "طيران الاتحاد"، وهي شركة الطيران الوطنية الإماراتية، وتمتلكها حكومة أبوظبي بالكامل، إلى إلغاء صفقات مع عملاق الطيران الأوروبي "إيرباص"، وشركة "بوينغ" نتيجة للخسائر المتراكمة على الشركة، والتي وصلت إلى نحو 4 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث الماضية. (العرب)

أفادت اقتصادية دبي، بأنها أضافت 17 نشاطا تجاريا جديدا الشهر الماضي، تضاف إلى عدد من القطاعات الحيوية ليصل إجمالي عدد الأنشطة التجارية إلى أكثر من 2200 نشاط. (الإمارات اليوم)

ارتفع رصيد النقد وما يعادله (السيولة النقدية المباشرة) الإجمالي، لدى بنوك أبوظبي الأربعة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 26% تعادل زيادة بقيمة 43.5 مليار درهم جديدة، لتبلغ 211.2 مليار درهم بنهاية عام 2018. (الاتحاد)

قطر

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن القضية الفسطينية هي أساس العلاقة بين بلاده و(إسرائيل)، مشددا على استمرار الدوحة في دعم أهل غزة. (الراية)

كشف الرئيس التنفيذي لـ"مركز قطر للمال"، "يوسف الجيدة"، أن الدوحة تسعى لجذب المزيد من الشركات الرياضية إلى البلاد، بهدف تطوير قطاع رياضي بقيمة 20 مليار دولار قبل استضافة بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم. (العرب)

قال رجل الأعمال التركي "عمر سيفي أكتولون"، إن مساعي تجري لتأسيس منتدى اقتصادي قطري تركي، بين رجال أعمال البلدين، لتعزيز الاستثمارات المشتركة. (الوطن)

كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن الكيانات المصرفية العالمية ندمت عن الابتعاد عن قطر إبان الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية على الدوحة في يونيو/حزيران 2017، وتحاول هذه الكيانات الآن إصلاح العلاقات مع قطر وصندوقها السيادي بعد تجاوز الدوحة لكل آثار الحصار الاقتصادية عليها. (الشرق)

كشف نائب رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات البلدية في قطر العميد "سالم صقر المريخي"، وصول عدد المرشحين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في اليوم الأول للتسجيل إلى 62 مرشحا، بينهم 5 سيدات مرشحات عن دوائر المجلس. (الراية)

الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" سيزور الكويت خلال شهر مارس/آذار المقبل، وذلك لعقد الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين. (الأنباء)

أكد الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت "خالد عبدالرزاق الخالد"، أن بورصة الكويت حققت خلال الفترة الماضية إنجازات عديدة تندرج في إطار دورها للنهوض بالاقتصاد الوطني. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن حلولا نهائية ستُرفع إلى القيادة السياسية، بعد أن كشفت جناسي 90% من "البدون"، الذين ينتسبون إلى عدد من الدول، وأن مجموعة كبيرة منهم لديهم جنسيات سعودية أو عراقية أو سورية. (القبس)

اكتشفت السلطات الكويتية 308 حالات تزوير جناسي، من قبيلة واحدة، ذات أصول عراقية. (الراي)

البحرين

انخفضت استثمارات البحرين بأذون وسندات الخزانة الأمريكية إلى نحو 720 مليون دولار، بنهاية 2018، مقارنة بـ812 مليون دولار المسجلة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتتراجع بنسبة 3.11%. (البلاد)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (عمان)

أكد وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي" استقلال سياسة بلاده الخارجية، مشيرا إلى أن علاقات السلطنة بإيران واتجاهها لعلاقات علنية مع (إسرائيل) مستمرة. (الشبيبة)

تشير البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إلى أن إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنهاية الربع الثالث من 2018، بلغ 15.3 مليارات ريال عماني، مسجلة مساهمة بـ67% في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده ليس لديها أي مانع من بذل أي جهود لحل الأزمة مع الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) بالإضافة إلى مصر، مشيرا إلى أن "الدوحة طالما نادت هذه الدول بالجلوس إلى طاولة الحوار". (الراية)

بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 280.64 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بـ281.743 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتسجل بذلك تراجعا شهريا بنحو 4%. (البلاد)

كشف النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين "محمد الكوهجي"، عن مشروع صناعي مشترك بين البحرين والسعودية، يتمثل في تسهيل إصدار الرخص بين الجانبين، مشيرا لكونه سيرى النور قريبا. (الوطن)

اتفقت الحكومة اليمنية، مع جماعة "الحوثي"، على المرحلة الأولى من انسحاب المقاتلين من مدينة الحديدة، في تحول وصفته الأمم المتحدة بـ"التقدم المهم". (الحياة)

ثمّن رئيس هيئة الأركان اليمني "عبدالله النخعي"، الأدوار التي قدمتها السعودية، في دعم بلاده ووحدته وأمنه واستقراره واستعادة الدولة بكافة مؤسساتها. (الرياض)

شؤون عربية

طالبت حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية، المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية، بتحمل مسؤولياتها في التصدي للتصعيد الاحتلالي الخطير والمخالف للقوانين والقرارات الدولية كافة. (الحياة)

دعا مسؤول روسي كبير، الأكراد السوريين إلى التحاور مع دمشق، في وقت تزداد المخاوف على مصير هؤلاء الذين تهددهم تركيا مع اقتراب موعد الانسحاب الأمريكي من سوريا. (الشرق الأوسط)

وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، إلى بغداد، لبحث ضمان ألا يعود تنظيم "الدولة الإسلامية" للظهور مجددا. (الشرق الأوسط)

تعقد أحزاب معارضة جزائرية، الأربعاء، أول اجتماع موسع بين قادتها، قد ينجم عنه التوافق على مرشح واحد للانتخابات الرئاسية، ما يعني انسحاب مرشحين تقدموا إلى وزارة الداخلية بطلبات ترشح. (الحياة)

لقي سوداني حتفه، مختنقا بالغاز المسيّل للدموع، الذي أطلقته الشرطة لتفريق مظاهرات، دعا إليها "تجمع المهنيين" في الخرطوم تحت مسمى "موكب الشهداء". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الأزمة الخليجية باكستان مجلس التعاون آيدكس النفط صحف التعاون الخليجي