أردوغان: ننتظر تطهير منبج ولن نغض الطرف عن الإرهابيين

الاثنين 18 فبراير 2019 03:02 ص

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده تنتظر تطهير مدينة منبج، شمالي سوريا، من مسلحي تنظيم "بي كا كا"، في أقرب وقت ممكن، وفقا لوعود أمريكية بهذا الشأن، وإنها "لن تغض الطرف عن تنظيم إرهابي على حدود تركيا الجنوبية".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، الإثنين، عن "أردوغان" قوله: "ننتظر تطهير منبج في أقرب وقت ممكن، وفاء للوعود التي قطعت لنا".

​وتابع: "لن نغض الطرف عن تأسيس تنظيم إرهابي بجوارنا وسندمر الممر الإرهابي على حدود تركيا الجنوبية".

​وأضاف: "إن لم نفعلها اليوم فحتما سنوجه ضربة قاصمة للإرهابيين في قادم الأيام".

​ووجه "أردوغان" حديثه للرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، قائلا: "ترسلون 23 ألف شاحنة أسلحة للإرهابيين وتمتنعون عن تزويد تركيا بالأسلحة رغم أننا ندفع ثمنها".

وفي 5 فبراير/شباط الجاري، قال "أردوغان" إن "صبر أنقرة سينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة إذا لم يتم إخراج الإرهابيين من مدينة منبج".

وسبق أن صرح الرئيس التركي بأن بلاده "لن تسمح بمنطقة آمنة تتحول إلى مستنقع جديد ضدها مثلما حدث في شمال العراق"، في إشارة إلى منطقة شهدت عمليات نفذها مسلحون أكراد ضد تركيا.

وطرحت تركيا فكرة المنطقة الآمنة للمرة الأولى خلال الزيارة التي قام بها "أردوغان" إلى واشنطن في مايو/أيار 2013، وأقرها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في معرض رده على الانتقادات المتزايدة لقرار سحب قوات بلاده من سوريا.

وتقع منبج بالقرب من مناطق تسيطر عليها قوات حكومة نظام "بشار الأسد"، المدعوم من روسيا، ومقاتلون مناهضون له، مدعومين من تركيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا منبج أكراد بي كا كا تطهير