صحف الخليج تبرز تسليح الإمارات وتنفي تطبيع عمان والكويت

الثلاثاء 19 فبراير 2019 04:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، توقيع الإمارات، صفقات سلاح بقيمة وصلت إلى 7.019 مليار درهم (1.9 مليارات دولار)، خلال اليوم الثاني من فعاليات معرضي "إيدكس" و"نافدكس"، من بينها صفقات مع موسكو، يتعلق بشراء منظومة "بانتسير" للدفاع الجوي، وصواريخ "كورنيت".

في وقت نقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية "أندرياس شوير"، قوله إن شركته لن تمارس أنشطة أعمال مع روسيا، نظرا للعقوبات الأمريكية، لافتا إلى أن شركته تهدف إلى تحقيق إيرادات بقيمة 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

واهتمت الصحف، بنفي وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، أن يكون هناك أي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن ما يجري هو "عملية سلمية لإيجاد تسوية للقضية الفلسطينية تضمن حقوق الفلسطينيين ومصالح الجميع".

كما نقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، تجديد موقف بلاده الرافض للتطبيع، وقوله: "بأعلى صوت أقول: نحن كنا ضد التطبيع وما زلنا ضد التطبيع وسنبقى ضد التطبيع (مع إسرائيل)، طالما لم يتحقق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية".

كشفت الصحف، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطا على دول خليجية للامتناع عن إعادة العلاقات مع سوريا، بما فيها الإمارات التي تحركت للتقارب مع دمشق.

واشارت الصحف، إلى إظهار بيانات رسمية صادرة عن مؤسسة "جودي"، التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط، تراجع مخزونات الخام في السعودية من 2.842 مليون برميل إلى 205.376 مليون برميل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اتفقت السعودية وباكستان، في بيان مشترك بختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لإسلام آباد، على أهمية تعزيز الارتقاء بالعلاقات الثنائية في شتى المجالات. (الرياض)

بحث ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع "محمد بن سلمان"، أوجه التعاون في مجالات الدفاع مع قائد الجيش الباكستاني؛ الفريق أول "قمر جاويد باجو". (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية "أندرياس شوير"، إن شركته لن تمارس أنشطة أعمال مع روسيا، نظرا للعقوبات الأمريكية، لافتا إلى أن شركته تهدف إلى تحقيق إيرادات بقيمة 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. (عكاظ)

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مؤسسة "جودي"، التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط، تراجع مخزونات الخام في السعودية من 2.842 مليون برميل إلى 205.376 مليون برميل في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الوطن)

أنهت وزارة المالية السعودية، الإثنين، إصدار صكوك محلية جديدة بالريال لشهر فبراير/شباط 2019، بقيمة بلغت نحو 9.376 مليار ريال (2.5 مليار دولار). (الاقتصادية)

تسببت احتجاجات مزارعين هنود، في نقل موقع مصفاة شرقي البلاد، تديرها شركة "أرامكو" السعودية، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في البلاد. (العرب)

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السعودية بتقديم توضيحات عن وضع معتقلي حملة مكافحة الفساد التي انتهت الشهر الماضي. (الشرق)

شهد الأسبوع الماضي، أعلى عدد في الإصابات بفيروس "كورونا" في السعودية، بمعدل 21 حالة، حسبما سجلت وزارة الصحة، الأمر الذي أثار التساؤلات حول أسباب اختفاء المرض عالميا مقابل زيادة انتشاره في المملكة. (عكاظ)

حققت المصارف السعودية أرباحا هي الأعلى في تاريخها، بنسبة 11.1% خلال العام الماضي، لتبلغ نحو 50 مليار ريال، مقابل نحو 45 مليار ريال في العام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في اتصال هاتفي مع رئيس فرنسا "إيمانويل ماكرون"، العلاقات الثنائية وأوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في عدد من المجالات بما يعزز الشراكات الحيوية بينهما ويخدم مصالحهما المشتركة. (الاتحاد)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، مع رئيسة وزراء بنغلاديش "حسينة واجد"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يحقق مصالحهما المتبادلة خاصة في الجوانب الاقتصادية والتنموية والتعليمية والصحية، إضافة الى دعم الشراكات بين المؤسسات المختلفة في البلدين. (البيان)

أعلنت الإمارات، توقيع صفقات بقيمة وصلت إلى 7.019 مليار درهم (1.9 مليارات دولار)، خلال اليوم الثاني من فعاليات معرضي "يدكس" و"نافدكس". (الشرق الأوسط)

أعلن المتحدث باسم معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2019"، المقام في الإمارات، العميد ركن "أحمد الحساني"، الإثنين، عن عقد صفقات بين أبوظبي وموسكو، بعشرات الملايين من الدولارات، أبرزها يتعلق بشراء منظومة "بانتسير" للدفاع الجوي، وصواريخ "كورنيت". (الإمارات اليوم)

أعلنت أبوظبي، توقيع صفقة مع شركة "ريثيون" الأمريكية لشراء منصات إطلاق صواريخ خاصة بمنظومة "باتريوت"، بتكلفة بلغت 1.6 مليارات دولار. (الخليج)

توقّع وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان المنصوري"، نمو اقتصاد بلاده هذا العام بين 2.5 و3%، مشيراً إلى أن النمو سيكون مدعوماً بتحسّن أداء وناتج قطاعات رئيسة، من ضمنها قطاعي التجارة والسياحة. (البيان)

قطر

أعلنت شركة "قطر للبترول" (حكومية)، توقيع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بقيمة استثمارية 9 مليارات ريال (2.4 مليارات دولار)، بهدف توطين صناعة الطاقة. (الشرق)

وقعت قطر اتفاقية تأسيس شركة وطنية لتصنيع الهياكل، بهدف زيادة إنتاجية المرافق المتاحة في الحوض الجاف، وتطوير الكفاءة الإنشائية في هذا القطاع ما يمكن من استقطاب المشاريع المستقبلية وتلبية الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات الإنشائية للهياكل البحرية والبرية المصاحبة لتطوير مشاريع الطاقة والصناعة. (الراية)

كشفت تقارير عن وجود ثقل اقتصادي تركي كبير في قطر بالوقت الحالي، حيث ضخت تركيا استثمارات بقيمة 16 مليار دولار في الدولة الخليجية، وسط توقعات بحدوث ازدهار متبادل في قطاعات تجارية جديدة في السنوات المقبلة. (الوطن)

قال رئيس قسم التاريخ في جامعة السلطان محمد الفاتح التركية "زكريا كورشون"، إن تاريخ العلاقات بين بلاده وقطر، "قوية تاريخيا" منذ عهد الدولة العثمانية وحتى اليوم، قبل أن تشهد "قفزة" في الوقت الراهن. (العرب)

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري "سعد بن شريدة الكعبي"، إن حجم الاتفاقيات التي وقعتها "قطر للبترول"، تزيد عن 9 مليارات ريال، مع شركتي خدمات النفط شلومبرجر وبيكر هيوز لدعم قطاع الطاقة المحلي. (الراية)

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري "سعد بن شريدة الكعبي"، إن برنامج "توطين" الذي أطلقته الحكومة، يهدف إلى توفير بدائل محلية للاستيراد نتوقع أن تكون قيمتها بين 8 إلى 9 مليارات ريال قطري سنويا، مما سينتج عنه زيادة في الناتج المحلي تقدر بحوالي 1.6%. (الوطن)

كشفت شركة "سيمنز" الألمانية، أنها تعمل على إنشاء محطات طاقة لـ6 ملاعب من مجموع 8 خاصة باحتضان قطر لكأس العالم 2022. (الشرق)

الكويت

جدد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، موقف بلاده الرافض للتطبيع، وقال: "بأعلى صوت أقول: نحن كنا ضد التطبيع وما زلنا ضد التطبيع وسنبقى ضد التطبيع (مع إسرائيل)، طالما لم يتحقق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية". (الأنباء)

بحث مسؤولون كويتيون، مع نائب رئيس مجلس الدولة للتنمية والإصلاح التابع للرئاسة الصينية "نينيغ جي جه"، سبل تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين، المتعلقة بإنشاء ووضع آليات تطوير مشروع مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان. (الراي)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، إن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية يبلغ نحو 989 مليون دينار، بينما تبلغ قيمة القروض الإسكانية بحدود 12 مليار دينار بإجمالي 13 مليار دينار للقروض الاستهلاكية والإسكانية، موضحاً أن عدد العملاء المتعثرين بالسداد يبلغ 4677 عميلا يشكلون ما نسبته أقل من 1% من إجمالي المقترضين. (السياسة)

قررت اللجنة التابعة لوزارة الداخلية الكويتةي، المكلفة فحص أوراق المتقدمين للترشح للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة للدائرتين الثانية والثالثة، والمقرر إجراؤها في 16 مارس/آذار المقبل، شطب أسماء 5 من أصل 61 سجلوا في قوائم الترشح. (الجريدة)

ارتفعت قوة العمل في الكويت، بنهاية العام الماضي إلى نحو 66 ألف موظف وموظفة، منهم 8562 مواطنا، و11394 عاملاً منزلياً جديداً، مقابل 47 ألف وافد يعملون بالقطاع الخاص. (القبس)

البحرين

بحثت مجموعة التعاون الأمني بين البحرين والمملكة المتحدة، مستجدات الوضع الأمني، ومسيرة التطوير والتحديث، وأوجه التعاون الأمني القائمة وسبل تطويرها، بجانب مشاريع التعاون المستقبلية بين البلدين في مجالات الأمن العام والتدريب. (الأيام)

حلت البحرين في المركز الخامس عربياً، لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية، في يناير/كانون الثاني الماضي، بحسب مركز "إيداع الأوراق المالية" الأردني. (الوطن)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من فخامة رئيس دمهورية القمر "عثمان غزالي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية.

نفى وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" أن يكون هناك أي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن ما يجرى هو "عملية سلمية لإيجاد تسوية للقضية الفلسطينية تضمن حقوق الفلسطينيين ومصالح الجميع". (الشبيبة)

بحث وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، العلقات الثنائية وقضايا المنطقة. (الرؤية)

أعلنت وزارة النفط والغاز العمانية، طرح 6 مناطق امتياز نفطية للاستثمار في مجال النفط والغاز وهي مناطق كانت جزءا من المنطقة السادسة التي تدار بواسطة شركة تنمية نفط عمان. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أن بلاده لم تتلق دعوة من السعودية لحضور القمة الخليجية في دورتها الـ39 التي استضافتها المملكة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لافتا إلى أن استضافتهم كانت من قبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي. (الشرق)

رأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" أن الاستراتيجية القطرية في التعامل مع الأزمة عبر إضرارها بدول التحالف الأربعة ونشر الأخبار الكاذبة هي التي أوقعتها في أزمة فعلية. (الخليج)

نفى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، وجود أي خلاف بين السلطنة والإمارات. (الشبيبة)

كشفت مصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطا على دول خليجية للامتناع عن إعادة العلاقات مع سوريا، بما فيها الإمارات التي تحركت للتقارب مع دمشق. (العرب)

غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، صنعاء، بعد زيارة مفاجئة انتزع خلالها موافقة زعيم الجماعة الحوثية على الاتفاق الجزئي بشأن الانسحاب من الحديدة، تنفيذاً لاتفاق السويد، وذلك قبل تقديم إحاطته لجلسة مجلس الأمن. (الشرق الأوسط)

أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد "تركي المالكي"، العثور على أسلحة إيرانية مع تنظيم القاعدة والميليشيات الحوثية في اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

هددت قيادات فلسطينية، بإعادة النظر في كل أشكال العلاقة مع (إسرائيل) وإلغاء الاتفاقات معها، رداً على قرارها اقتطاع نحو 138 مليون دولار من عوائد الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، إن القوات الأمريكية مازالت تنفذ أمر الرئيس "دونالد ترامب" بالانسحاب من سوريا. (الحياة)

كشف النائب عن تحالف "الإصلاح والإعمار" في العراق "طه الدفاعي"، عن طرح أسماء جديدة لوزارتي الداخلية والدفاع، مشيرا إلى وجود رغبة لدى جميع الكتل السياسية لحسم الشواغر من الحكومة. (الخليج)

قطعت الولايات المتحدة، الطريق أمام احتمالات تدخل خارجي في شؤون حكومة الرئيس "عمر البشير"، وفرض حلول لتحدي الاحتجاجات المستمرة التي تواجهها منذ شهرين، في أحد أخطر التحديات التي واجهتها منذ جلوس "البشير" على كرسي الحكم قبل نحو ثلاثين عاماً. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس حركة "النهضة" التونسية "راشد الغنوشي"، أنه لا يستبعد تغيير حكومة "يوسف الشاهد"، قبل الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن حزبه بصدد التشاور مع كل الأطراف بشأن إمكان الإبقاء على الحكومة، أو تغييرها بحكومة تكنوقراط. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الخليج النفط الأزمة الخليجية تسليح آيدكس سوريا صحف التطبيع