المتّهم بتنفيذ هجوم إسطنبول 2017 يدفع ببراءته

الثلاثاء 19 فبراير 2019 06:02 ص

دفع المتّهم الرئيسي بقتل 39 شخصاً في اعتداء مسلّح نفّذه في ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة 2017 لدى مثوله أمام المحكمة، الإثنين، ببراءته من كل التهم الموجّهة إليه، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

وقالت الوكالة إنّ الأوزبكي "عبدالقادر مشاريبوف" الذي بدأت محاكمته في نهاية 2017 يواجه 40 حكماً بالسجن المؤبّد؛ حكما عن كل من قتلاه الـ39، وحكما عن كامل المجزرة التي وقعت في ملهى "رينا"، وتبناها في حينه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

و"مشاريبوف" الذي ألقت قوات الأمن التركية القبض عليه في 17 يناير/كانون الثاني 2017 قرب إسطنبول، أكّد خلال جلسة استماع مغلقة في إطار محاكمته أنّه لم ينفّذ الهجوم ولا هو "الشخص الذي كان يحمل بندقية كلاشينكوف في يده" أثناء المجزرة.

وكان المتّهم قد رفض في بادئ الأمر الإدلاء بإفادته أمام المحكمة، لكنّه عاد لاحقاً عن قراره، ووافق على أن يتم استجوابه في قاعة المحكمة حيث نفى كل الاعترافات التي أدلى بها في السابق أمام الشرطة والتي اعترف فيها بمسؤوليته عن المجزرة.

وبحسب "الأناضول" فقد قال المتّهم أمام المحكمة، إنّه وصل إلى تركيا من أوزبكستان عن طريق باكستان وإيران؛ لأنّ زوجته كانت مريضة ولم يكن يملك المال لعلاجها.

ولمّح "مشاريبوف" إلى أنّ وسائل الإعلام هي المسؤولة عن اتهامه بالمجزرة.

وإلى جانب "مشاريبوف"، المتّهم الرئيسي، يحاكم في هذه القضية 57 متّهماً آخر بينهم 19 أفرجت عنهم المحكمة بكفالة.

وستعقد المحكمة جلستها المقبلة للنظر في هذه القضية في 16 مايو/أيار المقبل.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إسطنبول ملهى ليلي رأس السنة مشاريبوف تركيا تنظيم الدولة الإسلامية