السعودية تتعهد بالعمل على حل النزاع بين باكستان والهند

الثلاثاء 19 فبراير 2019 06:02 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن الرياض ستعمل على خفض التوتر بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان.

وأضاف "الجيبر" خلال مؤتمر صحفي في إسلام آباد، الإثنين: "فيما يتعلق بالنزاعات بين الهند وباكستان، فإن هدفنا هو محاولة خفض حدة التوتر بين الدولتين الجارتين والبحث عن مسار لحل الخلافات القائمة بينهما سلميا".

وأكد "الجبير" أن المملكة وباكستان ترتبطان بمصالح استراتيجية مشتركة، وتواجهان عدة تحديات ولا سبيل للتغلب عليها إلا بالتعاون المشترك ومكافحة الإرهاب ودعم الأمن والاستقرار الإقليمي.

وانتقد "الجبير" في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، توجيه إيران الاتهام إلى باكستان بالضلوع وراء الهجوم الذي استهدف الحرس الثوري الإيراني في مدينة زاهدان الإيرانية أخيرا، وفق صحف سعودية.

وعلق على ذلك بالقول: "الجميع يدين الإرهاب بجميع أشكاله ويجب على الجميع اتخاذ موقف صارم ضد الإرهاب، والكف عن توجيه الاتهامات بهذه الطريقة من جانب إيران التي طالما حرضت على الإرهاب وتمارسه في الدول الأخرى".

واستدعت باكستان سفيرها لدى نيودلهي للتشاور، في آخر تطور يطرأ على الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وكانت نيودلهي تعهدت بالرد؛ عقب التفجير الانتحاري الذي أسفر عن مقتل 41 جنديا من القوات الخاصة المساندة للجيش الهندي في كشمير، الأحد الماضي، في هجوم هو الأكثر دموية في المنطقة المتنازع عليها منذ عقود.

وتبنت الهجوم جماعة "جيش محمد"، هي إحدى الجماعات المسلحة الانفصالية الداعية إلى ضم كشمير لباكستان.

وتستعد الهند لزيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وهي الأولى في تاريخ العلاقات السعودية - الهندية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان الهند عادل الجبير هجوم كشمير هجوم زاهدان