نائب إيراني يتهم السعودية بتهريب ماشية بلاده

الثلاثاء 19 فبراير 2019 12:02 م

وجه النائب الإيراني المحافظ "حسين علي حاجي دليجاني" اتهاما للسعودية بدفع مبالغ طائلة لشراء المواشي والأغنام الإيرانية، وتهريبها إلى الخارج عبر الحدود الجنوبية والغربية لإيران.

وخلال جلسة لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، الإثنين، قال "دليجاني" إن "الوسطاء يتجولون في القرى والمدن الإيرانية لشراء المواشي والأغنام بأسعار عالية، وتهريبها إلى الخارج، وسمعنا أن السعودية تمول ذلك". 

وبحسب وكالة "فارس" الإيرانية، طالب "دليجاني" رئاسة المجلس بتخصيص جلسة لمناقشة هذا الموضوع بحضور وزراء الأمن والزراعة والداخلية، وقائد قوات الشرطة الإيرانية، معتبرا أن ما يجري يشكل "خطرا كبيرا" على أمن البلاد.

يأتي ذلك بينما تشهد أسعار اللحوم الحمراء في إيران ارتفاعا هائلا منذ شهرين تقريبا، بلغت ذروته خلال الأسابيع الماضية، ما تسبب بنشوء ما سمته وكالات أنباء إيرانية بـ"أزمة اللحوم الحمراء"، ما دفع الحكومة لتوريد كميات كبيرة من اللحوم من الخارج، وتوزيعها بأسعار مدعومة، لكنها لم تنجح في تخفيض أسعار اللحوم الحمراء التي شهدت ارتفاعا بنسبة 120% منذ بداية عام 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واعتبرت الحكومة الإيرانية أن العامل الرئيسي وراء غلاء أسعار اللحوم يعود إلى تهريب الماشية إلى خارج البلاد.

وتشهد الأسواق الإيرانية منذ الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي 2018 موجات ارتفاع في أسعار السلع وبالذات السلع الضرورية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مواشي اللحوم الحمراء