تعرف على أغنى 10 مالكين للأندية في عالم الكرة

الثلاثاء 19 فبراير 2019 12:02 م

باتت كرة القدم أكثر من مجرد رياضة، حيث تحولت إلى تجارة وصناعة تجذب الكثير من الاستثمارات التي يسيل عليها لعاب رجال الأعمال.

بدورها، رصدت الصحافة البريطانية أغنى 10 من مالكي الأندية بالعالم، وكان نصفهم في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ".

وجاء ترتيب أغنى 10 مالكين للأندية في عالم كرة القدم كالتالي:

الأمريكي "ديتريش ماتيشيتز"

مستثمر في عدد من الرياضات، بالإضافة إلى نادي نيويورك ريد بولز الذي فاز بالدوري الشرقي 5 مرات منذ تملكه النادي، وتبلغ ثروته 23 مليار دولار.

الإماراتي "منصور بن زايد"

اشترى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي منذ عام 2008، وفاز بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتبلغ ثروة عائلة "منصور" ما يقارب تريليون جنيه إسترليني.

عائلة "أنييلي" الإيطالية

تمتلك العائلة نادي يوفنتوس منذ عام 1947، وتعد أعرق عائلة تمتلك ناديا رياضيا في إيطاليا والعالم، وتبلغ ثروتها 13.4 مليارات دولار.

الأمريكي "فيليب أنشوتز"

حصل على وسام الشرف في مسابقة كرة القدم الوطنية لمساهمته في نمو كرة القدم في الولايات المتحدة، ونجاحه في استقطاب العديد من نجوم اللعبة العالمين أمثال "ديفد بيكهام" و"ستيفن جيرارد" و"زلاتان إبراهيموفيتش"، للنادي الذي فاز بكأس الدوري الأميركي خمس مرات، وتبلغ ثروته 12.9 مليارات دولار.

الروسي "رومان إبراموفيتش"

يرجع الفضل إليه في تحويل نادي تشيلسي الإنجليزي إلى عملاق أوروبي، واشتراه في يونيو/حزيران 2003، وقاده بعد ثلاث سنوات فقط للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثانية على التوالي، أي أكثر مما حققه عبر تاريخه قبل بيعه للمستثمر الطموح، وتبلغ ثروته 10.7 مليارات دولار.

الأمريكي "ستان كروينك"

يمتلك شركة رياضية كبرى استطاع من خلالها الاستحواذ على ناديين في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى نادي أرسنال الإنجليزي، وتبلغ ثروته 8.3 مليارات دولار.

القطري "ناصر الخليفي"

منذ أن أصبح رئيسا للنادي في عام 2011 عندما تولت شركته القطرية للاستثمار الرياضي السيطرة ساهم في توجيه باريس سان جيرمان إلى قمم جديدة، حيث فاز بلقب الدوري الفرنسي خمس مرات، ونال لقب الكأس في أربع مناسبات خلال السنوات الست الأخيرة.

الأمريكي "شهيد خان"

بعد مشاهدة فريقه يهبط خلال الموسم الذي اشترى فيه النادي مول العودة إلى الدوري الممتاز هذا الموسم بسخاء، وأنفق أكثر من 129 مليون دولار على شراء 12 لاعبا جديدا في صيف عام 2018.

الصيني "زهان جندانغ"

حقق ثروته من خلال تجارة التجزئة وشركات التجارة الإلكترونية في الصين، اشترى نادي إنتر ميلان الإيطالي عام 2016، وتحسن بسرعة في عهده، حيث قفز من المركز السابع في 2017 إلى الرابع ليعود إلى المشاركة في دوري الأبطال الأوروبي عام 2018.

الإنجليزي "جو لويس"

أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة المتحدة، ومول بناء ملعب توتنهام الجديد بأكثر من مليار و300 مليون دولار.

  كلمات مفتاحية

منصور بن زايد مانشستر سيتي ناصر الخليفي باريس سان جيرمان يوفنتوس

«الأموال تجلب السعادة».. «ناصر الخليفي» حقق لناديه نصف مجموع بطولاته