ضغوط أمريكية سعودية توقف بث قناة «المسيرة» التابعة لـ«الحوثيين»

الاثنين 11 مايو 2015 06:05 ص

أعلنت قناة «المسيرة» التابعة لـ«الحوثيين» في اليمن، أمس الأحد، توقف بثها على القمرين الاصطناعيين «نايل سات»، و«الأوروبي»، نتيجة لضغوط سعودية وأمريكية، داعية جمهورها لمتابعتها على القمر الروسي.

وتوقف بث قناة «المسيرة» بشكل مفاجئ أمس على «نايل سات»، و«الأوروبي»، كما حجب موقع «يوتيوب» صفحتها الخاصة وفيديوهات تابعة لها، حسب متابعين ونشطاء يمنيين.

وقالت القناة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن بثها توقف بسبب ضغوط سعودية أمريكية على الشركة المالكة، دون أن تذكر أية تفاصيل أخرى.

وفي وقت سابق اليوم، قالت قناة المسيرة على «تويتر» إنها تلقت تهديدات بوقف بثها من شركات تدير القمرين الاصطناعيين «الأوروبي»، و«نايل سات»، ودعت جمهورها لمتابعتها على القمر الاصطناعي الروسي بعد تغيير التردد.

وبالتزامن مع إيقاف «نايل سات»، لقناة «الحوثيين»، عاودت قناة «اليمن» الرسمية بثها بلسان الشرعية التابعة للرئيس «عبدربه منصور هادي»، وذلك بعد شهر من إيقافها نتيجة سيطرة «الحوثيين» عليها.

وكان «الحوثيون» قد سيطروا على كافة قنوات الإعلام الحكومي بما فيها قناة اليمن، عقب اجتياح صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول 2014، وحولوها إلى وسائل ناطقة لهم، تهاجم السلطة اليمنية والرئيس «هادي»، لكن «نايل سات»، أوقفها مع انطلاق عمليات «عاصفة الحزم» في 26 مارس/آذار الماضي.

كما أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية يوم 21 أبريل/نيسان الماضي، انتهاء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية، وبدء عملية «إعادة الأمل» في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية لـ«لحوثيين» وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الولايات المتحدة الحوثيين عبدربه منصور هادي عاصفة الحزم إعادة الأمل

الجيش المغربي يعلن فقدان طائرة «إف16» تشارك بالتحالف العربي في اليمن

إنزال جوي إماراتي لـ 55 طنا من المساعدات في عدن .. و«صالح» يتوعد السعودية

«القاعدة» في اليمن يسلم ميناء المكلا وديوان محافظة حضرموت لـ«المجلس الأهلي الحضرمي»

قوة عسكرية ماليزية تصل السعودية للمشاركة في عملية «إعادة الأمل»

مصادر: «فادي سرحان» جهز الفضائيات الموالية لإيران

إيران تعلن منع طائرة للبحرية الأمريكية من دخول مجالها الجوي