بولندا تنتظر اعتذار إسرائيل عن إساءة نتنياهو وكاتس

الثلاثاء 19 فبراير 2019 02:02 ص

قال نائب رئيس الوزراء البولندي "ماريك سوسكي"، الثلاثاء، إن بلاده بانتظار اعتذار (إسرائيل) عن تصريحات لرئيس وزرائها "بنيامين نتنياهو" والقائم بأعمال وزير خارجيتها "إسرائيل كاتس" اتهما فيها بولندا بالتعاون مع النازيين ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

ووصف "شينكوفسكي" الاعتذار الإسرائيلي بأنه ضرورة "حتى لا تتضرر العلاقات الثنائية بين البلدين"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء البولندية الرسمية.

والأحد، اتهم "كاتس" بولندا بـ"عداء اليهود"، وشعبها بـ"توارث الحقد ضدهم"، في تصريح لقناة "إي 24" العبرية، استشهد فيه بمقولة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "إسحق شامير": "البولنديون يرضعون معاداة السامية مع حليب أمهاتهم".

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اتهامه وارسو بالتواطؤ مع النازيين ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية، على هامش مشاركته في "مؤتمر وارسو للسلام والأمن بالشرق الأوسط"، قبل أيام، قائلا: "أنا هنا أقول إن البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره وإنما أكشف عنه".

واستفزت تلك التصريحات الرئيس البولندي "أندريه دودا"، لتتوتر العلاقات بين الجانبين بعد مرور ساعات على التقاط صور للحظات وُديّة تجمعه مع "نتنياهو" على هامش المؤتمر.

وعلى إثر ذلك، ألغى رئيس وزراء بولندا "ماتيوس مورافيسكي" مشاركته بقمة دول "فيشغراد" التي يشارك فيها قادة (إسرائيل) وبولندا والمجر وتشيكيا وسلوفاكيا، التي كان من المزمع تنظيمها في الأراضي المحتلة، اليوم.

ولاحقا، قال رئيس وزراء تشيكيا "أندريه بابيش" إنه تقرر إلغاء القمة بعد انسحاب بولندا.

يشار إلى أن خلافات بين الجانبين برزت العام الماضي على خلفية رفض وارسو الربط بين بولندا وجرائم النازية؛ ما اعتبرته تل أبيب "تنصلا من المسؤولية".

  كلمات مفتاحية

بولندا إسرائيل نتنياهو زايمون شينكوفسكي النازية المحرقة النازية الهولوكوست اليهود