مقترح بإقامة دولة فلسطينية على أراضي سعودية أردنية مصرية

الثلاثاء 19 فبراير 2019 10:02 ص

دعا الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي وشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "غيورا آيلند"، السعودية والأردن ومصر، إلى المساهمة بجزء من أراضيها، في سبيل إنشاء دولة فلسطينية جديدة.

وفي مقال له، بصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، الثلاثاء، دعا "آيلند"، إلى دور عربي أكبر لإحلال السلام بالمنطقة، عبر تجاوز فرضية الحدود التاريخية لفلسطين، ويتيح إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من هذه الدول الثلاث.

وأضاف: "الأمر الوحيد الذي يوجد لدى الدول العربية لتعرضه بوفرة هو الأرض الإقليمية، فالأردن هو في معظمه صحراء، وشبه جزيرة سيناء (شمال شرقي مصر) لا يعيش فيها سوى نصف مليون نسمة، والسعودية القريبة من إيلات هي صحراء هائلة".

وتابع: "وبالتالي فإن السبيل الوحيد للوصول إلى تسوية دائمة مستقرة بين (إسرائيل) وفلسطين تستوجب إلغاء الفرضية الأساس الأولى بالنسبة للنزاع، وتقديم مساهمة إقليمية متواضعة من الأردن، ومصر، والسعودية يمكنها أن تخلق وضعا يتمكن فيه سواء (إسرائيل) أو الفلسطينيون من أن يكونوا راضين".

وزاد: "يحتمل حتى أن يكسب الأردن ومصر من ذلك أكثر من الجميع".

وانتقد "آيلند"، خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لتسوية الصراع، المعروفة باسم "صفقة القرن"، قائلا إنها "تفتقر للإبداع، ولا تختلف عما اقترحه سلفه الأسبق بيل كلينتون قبل 20 عاما".

ومن المقرر الكشف عن "صفقة القرن"، بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل/نيسان المقبل، وهي الخطة التي أعلنت القيادة الفلسطينية رفضها المسبق.

و"صفقة القرن" هي خطة سلام تعدّها الولايات المتحدة، ويتردّد أنها تتضمن "إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل)".

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن فلسطين مصر إسرائيل صفقة القرن ترامب دولة فلسطينية

كاتب سعودي: منظور المملكة للسلام.. الأردن وطنا للفلسطينيين