صحف الخليج تبرز انتهاكات الحصار والخلاف العماني الإماراتي

الأربعاء 20 فبراير 2019 04:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، استماع جلسة البرلمان الأوروبي، لشهادات حيّة قدمها 5 متضررين من انتهاكات السعودية والإمارات والبحرين لحقوق الإنسان، بينهم قطريتان تعرضت إحداهما لتفكك أسرتها، وطردت الأخرى من جامعتها بعد حصار قطر، فضلا عن باحث بريطاني اتهم بالتجسس في الإمارات.

ولفتت الصحف، إلى أن التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، أجرت زيارة إلى البرلمان الأوروبي، لحثه على القيام بوظيفته الإنسانية ومعاقبة المملكة على جريمة قتل خطيبها.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن بلاده رصدت بالأرقام الخسائر والأضرار الناجمة عن الحصار، مشيرا إلى أنها ستطالب بتعويضات عنها من خلال دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية.

كما اهتمت الصحف، بإعلان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أنها ستبدأ قريبا إجراءات قانونية لدى الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى ضد السعودية، لوقف "تسييسها" للشعائر الدينية.

كما نقلت الصحف، عن وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، قوله إن سبب الخلاف الرئيسي بين بلاده والإمارت هو استمرار الحرب في اليمن.

ولفتت الصحف، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، شهدت تسجيل 18 صفقة اكتتاب في عام 2018، بقيمة إجمالية بلغت 2.56 مليار دولار، بينها 12 صفقة للسعودية بقيمة 1.47 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد العاهل السعودي الملك "سلمان عبدالعزيز" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في مكالمة هاتفية، عزمهما تعزيز العلاقات بين بلديهما ومواصلة التنسيق في سوق النفط. (الشرق الأوسط)

أكد مجلس الوزراء السعودي، على التنويه الدولي باستمرار دور المملكة الريادي ومبادراتها وجهودها في محاربة الإرهاب والتطرف "بما يضمن التعاون والتنسيق الداعم للجهود الدولية والإقليمية في القضاء على التنظيمات الإرهابية". (الرياض)

وصل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إلى العاصمة الهندية نيودلهي، قادما من باكستان، في ثاني محطات جولته الآسيوية التي بدأها الأحد. (الحياة)

كشف تقرير أعدته لجنة الرقابة الداخلية والإصلاح الحكومي بمجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، أن مقربين من الرئيس "دونالد ترامب"، عينهم الأخير بنفسه، يضغطون لبيع محطات وتكنولوجيا نووية حساسة إلى السعودية، رغم معارضة مسؤولين كبار في الإدارة، لا سيما من أعضاء مجلس الأمن القومي. (الشرق)

كشف رئيس شركة "روستيخ" الحكومية الروسية، "سيرغي تشيميزوف" أن موسكو ستوقع قبل نهاية فبراير/شباط الجاري مع الرياض، اتفاقا لإطلاق صناعة بنادق كلاشنيكوف الروسية الشهيرة في السعودية. (عكاظ)

أعلنت شركة الإلكترونيات المتقدمة السعودية، أنها وقّعت 5 مذكرات تعاون مشترك خلال مشاركتها في معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2019"، وذلك مع عدد من الشركات والمراكز العالمية والإقليمية والمحلية، لتصنيع وتطوير عدد من الأنظمة والقطع والعربات. (الشرق الأوسط)

حذّر وزير خارجية بريطانيا "جيرمي هنت"، نظيره الألماني "هايكو ماس"، من تأثير قرار ألمانيا وقف صادرات السلاح للسعودية، على قطاع الصناعات العسكرية في كل من بريطانيا وأوروبا. (الحياة)

أجرت التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، زيارة إلى البرلمان الأوروبي، لحثه على القيام بوظيفته الإنسانية ومعاقبة المملكة على جريمة قتل خطيبها. (العرب)

انكمش معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي، في السعودية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 1.9%. (الاقتصادية)

تخطط السعودية، لخصخصة أكثر من 20 شركة حكومية في 2019، تتوزع على قطاعات متنوعة، مثل المياه والزراعة والطاقة والرياضة. (الرياض)

أكدت مصادر سعودية، بدء استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية، ووصول أول دفعة قبل شهر رمضان المبارك، لافتة إلى أن فاتورة الاستقدام لم تحدد حتى الآن. (عكاظ)

الإمارات

نفى وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، وجود توجه نحو رفع أسعار الطاقة على المواطنين، وكشف عن خطة حكومية لإعادة تأهيل المساكن التي تسجل استهلاكات كبيرة في الكهرباء والمياه. (البيان)

بلغ  إنتاج الإمارات من النفط حالياً 3.072 مليون برميل يومياً، حسب بيانات رسمية. (الإمارات اليوم)

أعلن المتحدثان الرسميان، لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس"، عن توقيع صفقات بقيمة وصلت إلى 4 مليارات و878 مليوناً و756 ألفاً و832 درهماً، خلال اليوم الثالث من فعاليات المعرضين. (الاتحاد)

وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية، يقدم بموجبها الصندوق منحة بقيمة 44 مليون درهم ما يعادل (12 مليون دولار أمريكي)، وذلك لدعم برامج ومشاريع مؤسسات النفع العام في مدينة القدس. (الخليج)

أعلنت شركة "ستاندرد أند بورز" للتصنيفات الائتمانية، عن توقعات بتراجع أسعار العقارات السكنية في إمارة دبي بشكل أكبر في 2019، بسبب استمرار فجوة العرض والطلب، على أن يحدث استقرار تدريجي في 2020. (الشرق)

يتفاوض صندوق "بلاك روك" وصندوق "كيه كيه آر"، لإدارة الأصول على شراء حصة بقيمة 4-5 مليارات دولار في شبكة أنابيب نفط أبوظبي، وهي الخطوة التالية في استراتيجية أبوظبي للخصخصة. (البيان)

تنطلق رحلة أول رائد فضاء إماراتي يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، لمدة 8 أيام، على أن تكون العودة إلى الأرض 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.  (الإمارات اليوم)

قطر

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، رفض قطر طلباً إسرائيلياً للمشاركة العربية في بطولة رياضية في (إسرائيل). (الشرق)

تتجه قطر، إلى استثمار 10 مليارات يورو إضافية بألمانيا، خلال السنوات الخمس المقبلة، في محاولة أن تكون أكبر مستثمر عربي في البلد الأوروبي. (العرب)

توقع وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"،  أن تنتهي قطر من مشروعات البنية التحتية المتعلّقة باستضافة كأس العالم 2022 في المواعيد المقرّرة لها، بل ربّما حتّى في مواعيد أسرع وأن كلّ شيء سيكون جاهزاً قبل عام من موعد انطلاق البطولة. (الراية)

سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في قطر 105.6 نقطة، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مرتفعا بنحو 0.3%، على أساس سنوي (مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول من 2017)، غير أنه انخفض بنسبة 0.6% مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (الوطن)

الكويت

لاحظت لجنة الميزانيات في مجلس الأمة أن تقديرات المصروفات في ميزانية 2019 – 2020، ارتفعت بنسبة 5% تقريبا عن الميزانية السابقة، لتصل إلى 22.5 مليار، وذلك رغم جهود سعت إلى تقليص مصروفات الجهات الحكومية. (القبس)

حض مجلس الأمن، السلطات العراقية على مواصلة "الجهود الإيجابية" في سعيها لحل المسائل المعلقة المتصلة بالمفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا بلدان العالم الثالث، لا يزالون مفقودين منذ غزو العراق للكويت بين عامي 1990 و1991، فضلا عن إعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك المحفوظات الوطنية. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن تطبيق قانون "التقاعد المبكر" الجديد، الذي تم تمريره بموافقة الحكومة ومجلس الأمة، سيتم بعد صدور مرسوم بتعديل بنود المواد التي عدلت في قانون التأمينات الحالي. (الأنباء)

أعلنت شركة طيران "الجزيرة" الكويتية، نتائجها المالية والتشغيلية للسنة المالية المنتهية في 2018، مسجلة نمو بنسبة 42.8% في أعداد المسافرين، ونموا بنسبة 45.5% في إيراداتها التشغيلية. (السياسة)

كشف وزير الصحة الكويتي الشيخ "باسل الصباح"، أن مشروع "الوصفة الإلكترونية"، في طور الإعداد النهائي، وسيتم طرحه في القريب العاجل. (الجريدة)

حققت البنوك الكويتية، نمواً في الأرباح الصافية بنسبة 19% إلى 984.3 مليون دينار في عام 2018، مقارنة مع 828 مليوناً في عام 2017، مسجلة بذلك أكبر نسبة نمو خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ سجلت نمواً بواقع 9.3% في 2017، و5.8% في 2016. (القبس)

البحرين

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، أن مجموع الدعم الحكومي للمشتقات النفطية في الأسواق المحلية، خلال العام المنصرم، بلغ 70 مليون دينار. (الأيام)

كشف تقرير لـ"بلومبرغ"، أن البحرين تمكنت من تحقيق أعلى مردود لاستثماراتها منذ التعاون المالي من السعودية والإمارات والكويت، التي بلغت قيمتها 10 مليارات دولار العام الماضي. (الوطن)

بلغ إجمالي التجارة بين البحرين والولايات المتحدة 2.3 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، ما يمثل زيادة بنسبة 46% في التبادل التجاري بين البلدين في الفترة نفسها من عام 2017. (البلاد)

أجّل مجلس النواب البحريني، البت في مقترح برغبة مقدّم بصفة الاستعجال ينصّ على إلزام الحكومة بإيقاف توظيف الأجانب في الشركات التي تمتلك الحكومة فيها نسبة 51% وأكثر. (الأيام)

عمان

اعتقلت السلطات العمانية، ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، لانتقادهم تطبيع بلادهم مع (إسرائيل). (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصَّصة للإصدار رقم 74 من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، 56 مليون ريال عماني، تُستحق لمدة 28 يومًا. (الرؤية)

بحضور رسمي، تدشن مساء الأربعاء، فعاليات الدورة الـ24 لمعرض "مسقط الدولي للكتاب"، والذي يشارك فيه 882 دار نشر، من 30 دولة، يقدمون أكثر من 523 ألف عنوان. (عمان)

شؤون خليجية

ضمت جلسة البرلمان الأوروبي، شهادات حيّة قدمها 5 متضررين من انتهاكات السعودية والإمارات والبحرين لحقوق الإنسان، بينهم قطريتان تعرضت إحداهما لتفكك أسرتها، وطردت الأخرى من جامعتها بعد حصار قطر، فضلا عن باحث بريطاني اتهم بالتجسس في الإمارات. (الشرق)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده رصدت بالأرقام الخسائر والأضرار الناجمة عن الحصار، مشيرا إلى أنها ستطالب بتعويضات عنها من خلال دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية. (الراية)

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أنها ستبدأ قريبا إجراءات قانونية لدى الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى ضد السعودية، لوقف "تسييسها" للشعائر الدينية. (العرب)

قال وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن سبب الخلاف الرئيسي بين بلاده والإمارت هو استمرار الحرب في اليمن. (الشبيبة)

شهدت دول مجلس التعاون الخليجي تسجيل 18 صفقة اكتتاب في عام 2018، بقيمة إجمالية بلغت 2.56 مليار دولار، بينها 12 صفقة للسعودية بقيمة 1.47 مليار دولار. (الرياض)

توقع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، بداية وشيكة لعملية إعادة انتشار القوات في الحديدة، انطلاقاً من ميناءي الصليف ورأس عيسى، ومن ثم ميناء المدينة وبعض الأجزاء الحيوية فيها. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أوصت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بتسمية رئيس الحكومة المنتظرة من بين أعضائها، وفي أقرب وقت، كي يتسنى إعلانها قبل نهاية الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

اتهمت روسيا، الولايات المتحدة، بمحاولة تقسيم سوريا، وإقامة شبه دولة في شمال شرقي البلاد. (الحياة)

ناشدت منظمة "العفو" السلطات المصرية لوقف تنفيذ حكم الإعدام في 9 معارضين تتهمهم باغتيال النائب العام الأسبق "هشام بركات"، وتم اتخاذ إجراءات تمهيدية لتنفيذ حكم الإعدام فيهم صباح الأربعاء. (العرب)

وقعت الحكومة العراقية، اتفاقية منحة بقيمة 41.5 مليون يورو مع بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد، لتوفير فرص عمل وتنفيذ مشاريع اقتصادية وخدماتية في المدن العراقية. (الاقتصادية)

حث مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا "غسان سلامة"، على أهمية إخراج ليبيا من حالة الانسداد السياسي، مؤكداً خلال لقائه رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، حرص البعثة على العمل مع كل الليبيين على توحيد المؤسسات، و"التوصل إلى تفاهم حول الخطوات المقبلة، وتحقيق تقدم في العملية السياسية والتشريعية". (الشرق الأوسط)

حذر الجيش الجزائري من دعوات لـ"ضرب استقرار وأمن البلاد"، تزامناً مع دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي تحض الجزائريين على تنظيم تظاهرات الجمعة، رفضاً لترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" للانتخابات الرئاسية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار الحرب في اليمن الخليج صحف النفط استثمارات آيدكس نووي

قرقاش: علاقات الإمارات وعمان متأصلة وتاريخية.. ما سبب تصريحه؟