بعد غياب شهرين.. العريفي يروج لفعاليات طنطورة بالسعودية

الأربعاء 20 فبراير 2019 07:02 ص

ظهر الداعية السعودي "محمد العريفي" في مدينة العلا، مروجا لفعاليات مهرجان "شتاء طنطورة"، وذلك بعد نحو شهرين على انقطاعه وغيابه عن مواقع التواصل الاجتماعي، واختفاء حسابه الرسمي على موقع "تويتر".

ونشر الحساب الرسمي للمهرجان على موقع "تويتر"، مقطع فيديو يظهر "العريفي" في "مدائن صالح" التاريخية، متحدثا عن فوائد السفر.

وقال الداعية البارز في مقطع الفيديو، إن "التغرب عن الأوطان في طلب العلا، له 5 فوائد: تفريج هم، اكتساب معيشة، علم، آداب وصحبة".

وأضاف: "ومَن يعي التاريخ في صدره يضيف أعمارا إلى عمره، أي أن الذي يعرف التاريخ ويدرس أحوال الأمم السابقة كأنه عاش أعمارهم...".

 

 

كما نشر حساب المهرجان صورا للداعية السعودي وهو يتجوّل بين قصر الفريد ومسرح مرايا وجبل عكمة.

 

 

جدير بالذكر أن "العريفي" لم يصدر أي توضيح حول سبب اختفاء حسابه عن "تويتر" أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول، علما بأن صفحته على موقع "فيسبوك" التي يتابعها أكثر من 24 مليون شخص، لا تزال متاحة، وآخر تدوينة له يعود تاريخها إلى 28 ديسمبر/كانون الأول.

وقد تباينت تعليقات روّاد "تويتر" حول زيارة العريفي، وفيما يلي بعض منها:

 

 

 

 

 

 

 

 

وسبق أن قالت مصادر سعودية، إن الداعية البارز "محمد العريفي"، موضوع تحت الإقامة الجبرية، وليس معتقلا، لافتة إلى أن إغلاق حسابه على "تويتر"، جاء كإجراء احترازي ووقائي، خشية أن يثير "العريفي" قضية نجله "عبدالرحمن" المعتقل لدى السلطات، من خلاله.

وذكرت المصادر، التي رفضت التصريح باسمها خشية الملاحقة الأمنية، أن "العريفي" يخضع لرقابة مشددة من قِبل السلطات السعودية، إذ تم منعه من كافة الأنشطة المتعلقة بالخطابة وإلقاء المحاضرات والدروس، إضافة إلى منعه من السفر والتواصل مع الجمهور واستقبالهم في منزله الشخصي.

وتابعت المصادر: "كما تمّ منع العريفي من إبداء آراء سياسية أو التغريد عبر حسابه الشخصي في وقت سابق"، حسب موقع "عربي بوست".

ولفتت المصادر، إلى أن السلطات اتخذت قرار حذف الحساب، خشية أن يثير "العريفي" قضية نجله عبر حسابه الشخصي، سواء عبر مطالبة الجهات الرسمية بإطلاق سراحه أو إثارة الرأي العام ومحاولة استعطافه لصفه.

واختفى حساب الداعية الشهير، والذي يتابعه أكثر من 21 مليون شخص من مختلف دول العالم، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ومنتصف الشهر الماضي، عقدت محكمة الإرهاب الجزائية المتخصصة بالسعودية، جلسة محاكمة لـ"عبدالرحمن"، نجل "العريفي"، وذلك بعد اعتقاله لفترة غير معلومة، ووجهت له عددا من الاتهامات، من بينها "دعم الإخوان المسلمين".

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد العريفي اعتقالات الدعاة شتاء طنطورة جدل تويتر

السعودية تحيي مولد بيتهوفن الـ250 في شتاء طنطورة