فرنسا: 40 ألف وفاة سنويا بسبب الكحول رغم تراجع الاستهلاك

الأربعاء 20 فبراير 2019 10:02 ص

أفادت تقارير صحية في فرنسا، الثلاثاء، بأن استهلاك المشروبات الكحولية يتسبب بنحو 41 ألف حالة وفاة في السنة في فرنسا.

من ناحية أخرى ووفقا لتقارير، فإن استهلاك الكحول في فرنسا تراجع من 27 إلى 26 غراما في اليوم الواحد منذ 2009.

وأفادت تقديرات نشرتها الوكالة الوطنية للصحة العامة في فرنسا، الثلاثاء، أن استهلاك المشروبات الكحولية يتسبب بنحو 41 ألف حالة وفاة في السنة.

وتعتبر المشروبات الكحولية ثاني أسباب الوفيات (الممكن تفاديها)، بعد التبغ، بنسبة 7% من الوفيات الإجمالية عند الأشخاص الذين تخطوا الـ15 من العمر سنة 2015، بحسب ما بيّنت هذه الدراسة التي طرحتها الوكالة في نشرتها الأسبوعية لعلم الأوبئة.

وبحسب بيانات سابقة من هذا النوع تعود لعام 2009، كانت الوفيات المرتبطة بالكحوليات تشمل 49 ألف حالة.

ويرجع الانخفاض "بجزء كبير منه إلى تراجع الوفيات الناجمة عن أسباب مرتبطة بتناول الكحول من جهة، فضلا عن تراجع الاستهلاك من 27 إلى 26 غراما في اليوم الواحد خلال هذه الفترة من جهة أخرى"، بحسب ما أفاد القيّمون على هذه الأعمال.

ويعتبر هذا "العبء الصحي" أثقل في فرنسا مما هو في البلدان المجاورة، حتّى لو كانت المقارنة في هذا الصدد دقيقة بسبب اختلاف طرق الإحصاء، بحسب ما أشار إليه معدّو الدراسة، فالكحوليات تتسبّب مثلا بنسبة 6.8% من الوفيات عند الرجال و3.3% عند النساء في اسكتلندا، مقابل 5% و1.4% في سويسرا و3% و2% في إيطاليا.

وتستند هذه الدراسة إلى عيّنة من 20 ألف شخص، فضلا عن مبيعات المشروبات الكحولية، وحلّل القيّمون عليها الأرقام بحسب أسباب الوفيات التي تفاقم الكحوليات من خطورتها.

وخلصوا إلى أن استهلاك الكحول تسبّب في العام 2015 بنحو 16 ألف وفاة بالسرطان و9900 بأمراض القلب والأوعية الدموية و6800 حالة نتيجة أمراض في الجهاز الهضمي، فضلا عن 5400 حالة سببها خارجي كحادث أو انتحار.

  كلمات مفتاحية

فرنسا كحول مشروبات كحولية كحوليات وفاة صحة جسم استهلاك

الإمارات الأولى في استهلاك الكحوليات عربيا.. و«الويسكي» الأكثر استهلاكا في السعودية

دراسة: 55% من التونسيين يتناولون المشروبات الكحولية