وزير خارجية قطر يتحدث عن تنحي بن سلمان فماذا قال؟

الأربعاء 20 فبراير 2019 02:02 ص

قال وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لا تضر بسمعة المنطقة فحسب بل بالإنسانية جمعاء، لافتا إلى أنه "على السعوديين أن يبينوا للعالم كيف يتعاملون مع المسؤولين عن تلك الجريمة".

تنحي "بن سلمان"

وأضاف "بن عبدالرحمن" في حوار مع صحيفة "هندسبلات" الألمانية، نشر مساء الثلاثاء، ردا على سؤال حول ما إذا كان يتعين على ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، التنحي عن منصبه بعد الشبهات التي تحوم حول إعطائه أمر اغتيال "خاشقجي": "هذا ليس شأننا. على السعوديين أن يبينوا للعالم كيف يتعاملون مع المسؤولين عن هذه الجريمة. على السعودية فعل ذلك. ولكن المجتمع الدولي عليه أن يتأكد من تقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى المحاكمة".

ولفت الوزير القطري إلى أن "الاستقطاب في منطقتنا وصل إلى حد مضحك أمام العالم بأسره، ونحن بحاجة إلى الاستقرار وليس إلى حجج جديدة للصراعات"، مستطردا "لكننا لا نملك السيطرة على بعض الحكام غير المسؤولين في المنطقة. وهناك إلى جانب قرار فرض حصار ضد قطر العديد من القرارات غير المسؤولة السيئة لنا جميعا في هذه المنطقة من العالم".

موعد فك الحصار

وعن موعد فك الحصار المفروض على قطر قال: "عليكم توجيه هذا السؤال إلى دول الحصار. نحن من جانبنا طلبنا منهم منذ البداية إثبات اتهاماتهم بقرائن ودلائل ملموسة، لكن شيئا من ذلك لم يحدث. والعالم كله يعرف الآن أن هذا الحصار لا يرتكز على أساس ولا طائل منه".

وأكد وزير الخارجية القطري أن دول لحصار خرقت معاهدات واتفاقيات دولية، وأن بلاده أحصت بالأرقام الخسائر التي تعرضت لها نتيجة الحصار، متوعدا بمقاضاة الدول الأربع أمام المحاكم الدولية.

وفي 5 يونيو/حزيران2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصارا بريا وجويا وبحريا بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على قرارها الوطني".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر السعودية تنحي بن سلمان خاشقجي اغتيال خاشقجي حصار قطر

و.بوست: محمد بن سلمان هو صدام حسين الجديد