بريطانيا: علينا مواصلة العلاقة الاستراتيجية مع السعودية

الأربعاء 20 فبراير 2019 02:02 ص

دعا وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، واصفا إياها بأنها السبيل لـ"تأثير كبير في اليمن".

وقال "هانت"، خلال زيارة للعاصمة الألمانية (برلين)، الأربعاء: "أهداف بريطانيا وألمانيا واحدة، لكننا بحاجة لمواصلة تلك العلاقة الاستراتيجية لضمان وجود صوت أوروبي على الطاولة لفعل كل ما بوسعنا من أجل السلام"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

جاء ذلك بعد ساعات من رسالة بعث بها "هانت" إلى نظيره الألماني "هايكو ماس" عبر فيها عن قلق بريطانيا من تأثير قرار ألمانيا بوقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في أوروبا، وفقا لما أوردته مجلة "دير شبيغل" الألمانية.

وذكرت المجلة إن "هانت" قال في الرسالة: "أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن شركات الصناعات العسكرية في بلاده لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية مثل المقاتلة "تايفون" أو المقاتلة "تورنيدو"، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

يأتي ذلك فيما أكدت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، الأربعاء، أن الحكومة لا ترى مبررا للسماح بتصدير مزيد من السلاح للسعودية.

وتتمسك حكومة رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" بصفقات السلاح مع السعودية رغم اعتبارها مخالفة للقانون الإنساني جراء التدخل العسكري السعودي في اليمن في تقرير لجنة العلاقات الدولية بمجلس اللوردات.

ورغم ما يمثله تقرير اللجنة من ضغط على حكومة "ماي" إلا أنه لا يتمتع بأي صفة إلزامية على المستوى الرسمي.

وأعلنت برلين، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أنها سترفض منح تراخيص لتصدير أسلحة للسعودية في المستقبل على خلفية جريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"

ولم تحظر ألمانيا صفقات السلاح التي جرى التصديق عليها رسميا، لكنها حثت قطاع التصنيع العسكري على الامتناع عن تسليم الأسلحة للسعودية في الوقت الحالي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جيريمي هنت السعودية بريطانيا اليمن ألمانيا حلف شمال الأطلسي الناتو تايفون تورنيدو