صحف الخليج تبرز خلافا حول تسليح السعودية وتتوقع عودة المقسومة

الخميس 21 فبراير 2019 11:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، خلافا ألمانيا بريطانيا، حول تسليح السعودية، ففي وقت شددت فيه برلين على أنها لا ترى مبررا للسماح بتصدير مزيد من السلاح للسعودية، دعت لندن إلى مواصلة العلاقات مع السعودية.

ونقلت الصحف إفادة وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، بأن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة مع الكويت خلال العام الحالي، وقال: "نأمل حلاً في 2019".

ولفتت الصحف، إلى توقّيع تحالف إماراتي - سعودي، اتفاقية لتأسيس مصنع للصناعات والتجهيزات العسكرية على هامش معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في مدينة أبوظبي، على أن يتم تنفيذه في العاصمة السعودية الرياض، بتكلفة إجمالية 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار).

وأشارت الصحف، إلى وصول قوة عسكرية قطرية، إلى الأراضي السعودية، للمشاركة في التمرين العسكري "درع الجزيرة المشترك 10"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع القطرية.

وكشفت الصحف، عن وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي، في 12 فبراير/شباط الجاري، تراجعها عن قرارات سابقة بشأن منع كل أشكال الاستيراد أو التصدير من قطر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى رئيس كازاخستان "نور سلطان نزارباييف"، اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ناقشا خلاله تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. (الحياة)

قال وزير الخارجية الألماني "​هايكو ماس"،​ إن موقف بلاده ​من وقف تصدير ​السلاح​ للسعودية "متوقف على التزامات ​المملكة​ في ​اليمن" وتطور الأوضاع بها، في وقت قالت فيه متحدثة باسم وزارة الاقتصاد، إن الحكومة لا ترى مبررا للسماح بتصدير مزيد من السلاح للسعودية. (الوطن)

دعا وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، واصفا إياها بأنها السبيل لـ"تأثير كبير في اليمن". (الرياض)

اعترف ضابطان من الاستخبارات الإسرائيلية بتزويد السعودية، بمعلومات استخباراتية لمواجهة إيران، وما وصفاه بـ"الإسلام المتطرف". (الشرق)

أنهى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، زيارة إلى الهند استمرت نحو يومين، التقى خلالها رئيس الورزاء الهندي "ناريندا مودي" وعددا من المسؤولين الهنود، وشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون تصل إلى 100 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

وصل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى بكين في زيارة رسمية إلى الصين. (سبق)

أجرى مجلس الوزراء السعودي، تغييرا على مادة في نظام الإجراءات الجزائية، خاصة بالمتهمين في قضايا العنف الأسري، في محاولة لتفادي تكرار واقعة الفتاة الهاربة "رهف القنون" التي ادعت تعرضها لإيذاء بدني ومعنوي من عائلتها. (عكاظ)

حذّر النائب العام السعودي "سعود المعجب"، من جرائم تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مشدداً على أنها ظواهر إجرامية تهدد أمن الأفراد والمجتمعات وسلامتهم، وشهد العالم مؤخراً تطوراً ملحوظاً في أساليب ارتكابها. (الرياض)

جذبت السياحة الداخلية في مناطق السعودية المختلفة، أكثر من مليوني سائح محلي خلال إجازة منتصف العام الدراسي لهذا العام، حيث قدر إنفاقهم بنحو 1.5 مليار ريال، بمتوسط إنفاق 744 ريالاً للشخص الواحد بالرحلة. (الاقتصادية)

الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتضمنت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات. (الاتحاد)

أعلنت "موانئ دبي" العالمية، عن استحواذها على الشركة القابضة لـ"بي أند أو فيريز"، و"بي أند أو فيري ماسترز"، ويعرفان معاً باسم "بي أند أو فيريز"، بمبلغ 322 مليون جنيه إسترليني (421 مليون دولار). (الإمارات اليوم)

قال وزير التجارة والصناعة الروسي "دينيس مانتوروف"، إن بلاده اتفقت مع الإمارات على تنمية مشروع "آوروس" للسيارات الفارهة، مع إمكانية إنشاء محطات لتجميع سيارات الدفع الرباعي في الإمارات. (البيان)

عادت الودائع الحكومية في الإمارات، للارتفاع مجدداً لدى الجهاز المصرفي، وارتفع إجمالي رصيدها إلى مستوى 297.6 مليار درهم، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة قدرها 3.7 مليار درهم، مقارنة 293.9 مليار درهم في نهاية 2018. (الخليج)

أبرمت مجموعة "إينوك" الإماراتية، تحالفاً استراتيجياً مع مؤسسة النفط الهندية، بهدف توسيع بصمة المجموعة العالمية، والتصدي لتحديات التصنيع في المستقبل من خلال توظيف البنى التحتية المبتكرة لمؤسسة النفط الهندية، والمتخصصة في مجالات الأبحاث والتطوير. (الإمارات اليوم)

أعلن المتحدث الرسمي لمعرض "آيدكس 2019"، عن توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 2.7 مليار درهم خلال اليوم الرابع، من فعاليات معرضي "آيدكس" و"نافدكس". (الإمارات اليوم)

كشف عضو مجلس الشورى القيادي في المقاومة الجنوبية اليمنية؛ "علي حسين البجيري"، أن دولة الإمارات عقدت اتفاقا سريا مع الرئيس اليمني الراحل "علي عبدالله صالح" بتأمين إعادته إلى الحكم مقابل حصول أبوظبي على عدن وسقطرى. (الشرق)

قطر

بحثت الدورة الثانية للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المُشتركة بين قطر وأذربيجان، تنمية وتطوير العلاقات الثنائية. (الوطن)

أعربت قطر عن إدانتها واستهجانها الشديدين للسياسات القمعية والعنجهية، التي ما زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارسها في القدس المحتلة والحرم القدسي الشريف، وكان آخرها الاعتداء السافر على حرمة المصلين وإغلاق باب الرحمة بالسلاسل في وجه المصلين. (الراية)

أظهر تقرير سنوي لمجلة "The Bankers"، حفاظ بنك QNB القطري، على المرتبة الأولى عربياً وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في القائمة السنوية التي تصدرها حول أغلى 100 علامة تجارية مصرفية في العالم عام 2019. (الشرق)

الكويت

أكدت وزارة الخارجية الكويتية، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية، أن عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني أحد الثوابت وركيزة السياسة الخارجية في الكويت. (الأنباء)

أبدت مصادر كويتية متابعة لأجواء الانتخابات المقررة في 16 مارس/آذار المقبل، انزعاجا مما وصفته بأنه "فتور متوقع" من الناخبين عن التصويت، مرجعة ذلك العزوف إلى ما يردده ناخبون في الدائرتين من حال اليأس التي تنتابهم من مجلس الأمة. (السياسة)

سدد التحالف الفائز بحصة الـ44% من رأسمال شركة بورصة الكويت (الاستثمارات الوطنية، والأولى للاستثمار، وأرزان) 19.58 مليون دينار، موزعة بالتساوي بين الأطراف الثلاثة. (الراي)

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، توقيع عقود تطوير مع شركة "أوبر ماير" الألمانية، لتنفيذ خطة تطوير أجزاء ومشاريع في مطار الكويت الدولي. (القبس)

البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب، وبإعادة تنظيم وزارة شؤون الشباب والرياضة. (الوطن)

أكد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة خارجية المملكة المتحدة "أليستر بيرت"، أن بلاده تؤيد فرض عقوبات ضد تلك الممارسات الإيرانية وضد العناصر التي تهدد أمن البحرين. (أخبار الخليج)

كشف المدير العام للاستكشاف والتطوير في شركة "تطوير للبترول"، "يحيى الأنصاري"، عن العمل على تنظيم جولة ترويجية لحقل خليج البحرين، والاطلاع على كميات إنتاجه المتوقعة أمام شركات البترول العالمية، وشركات الخدمات البترولية؛ للاستثمار في الحقل. (البلاد)

عمان

نفذ الجيش السلطاني العماني، ممثلاً في قوة أمن مسندم ومظلات سلطان عمان، البيان العملي للتمرين المشترك العماني البريطاني "عاصفة الجبل"، بمشاركة وحدات من القوات الملكية البريطانية. (الوطن)

تنتهي الخميس، فترة تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة، حيث لن يكون ممكناً تقديم أي طلبات للترشح ترد بعد هذا الموعد. (الرؤية)

دشنت السلطات العمانية، فعاليات الدورة الـ24 لمعرض "مسقط الدولي للكتاب"، والذي يشارك فيه 882 دار نشر، من 30 دولة، يقدمون أكثر من 523 ألف عنوان. (عمان)

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم، رسميا، عن تعاقده مع المدرب الهولندي "أروين كومان"، مدربا للمنتخب الوطني الأول لمدة عامين ابتداء من 10 مارس/آذار 2019. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أفاد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، بأن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة مع الكويت خلال العام الحالي، وقال: "نأمل حلاً في 2019". (الشرق الأوسط)

وقّع تحالف إماراتي - سعودي، اتفاقية لتأسيس مصنع للصناعات والتجهيزات العسكرية على هامش معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في مدينة أبوظبي، على أن يتم تنفيذه في العاصمة السعودية الرياض، بتكلفة إجمالية 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

وصلت قوة عسكرية قطرية، إلى الأراضي السعودية، للمشاركة في التمرين العسكري "درع الجزيرة المشترك 10"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع القطرية. (الراية)

كشفت وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي، في 12 فبراير/شباط الجاري، تراجعها عن قرارات سابقة بشأن منع كل أشكال الاستيراد أو التصدير من قطر. (العرب)

شن رئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق، الأمير "بندر بن سلطان"، هجوما عنيفا على  قطر، مستبعدا إعادة الأمور إلى ما كانت عليه مع الدوحة إذا لم تلتزم بما اتفق معها عليه. (عكاظ)

يجري المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمتابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم "مايكل لوليسغارد"، اتصالاتهما مع الحكومة والميليشيات لتجاوز الخلافات بشأن تنفيذ الانسحابات التي اتفق عليها من موانئ الحديدة، وأجزاء من مناطق التماس في المدينة لتأمين وصول موظفي الإغاثة إلى مطاحن البحر الأحمر. (الحياة)

شؤون عربية

يتوجه وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إلى العاصمة الأمريكية (واشنطن) على رأس وفد لبحث العلاقات الثنائية والملف السوري والتطورات الإقليمية. (الحياة)

نفذت السلطات المصرية، حكم الإعدام شنقا، بحق 9 معارضين بتهمة اغتيال النائب العام السابق المستشار "هشام بركات" عام 2015، ليرتفع عدد المعارضين الذيت تم تنفيذ بحقهم أحكام الإعدام إلى 42 شخصا منذ الانقلاب. (الشرق)

أعلنت مصادر سودانية، إطلاق سراح ألفين و430 شخصا من إجمالي ألفين و650 محتجزا منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

قال مسؤولون، إن قوات شرق ليبيا سلمت السيطرة على حقل الشرارة النفطي إلى قوة مسؤولة عن أمن النفط، في مسعى إلى تشجيع "المؤسسة الوطنية للنفط"، على استئناف الإنتاج المتوقف منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الحياة)

أعلنت وزارة المالية المصرية، إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على 3 شرائح (5 -10- 30 سنة) بـ"عائد جيد"، وذلك في ضوء طلبات اكتتاب تخطت 21.5 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوى المعارضة الجزائرية، تأييدها للحراك الشعبي المزمع، الجمعة المقبل، ضد ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية خامسة، محذرة السلطات من محاولة قمع الاحتجاجات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسليح السعودية المنطقة المقسومة أوروبا الخليج الحرب في اليمن آيدكس صحف