إنجاز استثنائي.. علماء أستراليون يكتشفون لقاحا شاملا للإنفلونزا

الخميس 21 فبراير 2019 01:02 ص

اكتشف علماء أستراليون خلايا مناعية يمكنها محاربة كافة أنواع فيروسات الإنفلونزا وطفراتها، فيما تم وصفه بأنه إنجاز استثنائي، قد يؤدي إلى إيجاد لقاح شامل للإنفلونزا.

جاء ذلك وفق تقرير أورده موقع "روسيا اليوم" النسخة الإنجليزية اليوم الخميس.

وذكر الموقع أن علماء بمعهد دوهرتي وجامعة موناش، درسوا 67 ألف تتابع للفيروسات، وحصروها في 3 فقط شائعة في جميع سلالات فيروس الإنفلونزا، والتي لم تتحور في القرن الماضي.

ثم تعرفوا على ما يطلق عليه "الخلايا تي القاتلة" التي وجدت في أكثر من نصف سكان العالم، والتي تتصرف مثل الأمن الخاص للجسم، وتحدد الحالات غير العادية والإصابات ومن ثم تقتلها.

ويمكن أن يؤدي تجميع هذه الخلايا ومضاعفتها إلى لقاح أنفلونزا شامل يمكن استخدامه فقط مرة واحدة في العمر.

وقد منح الفريق براءة اختراع بغية تطوير لقاح عالمي للإنفلونزا يحد من تأثير وباء الإنفلونزا الموسمية في جميع أنحاء العالم.

ويمثل فيروس الإنفلونزا خطورة فعلية خاصة على كبار السن، والأطفال وأولئك الذين يعانون من أنظمة مناعة ضعيفة، وتودي أوبئة الإنفلونزا بحياة ما بين 250 إلى 500 ألف شخص حول العالم كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وهناك عقبة صغيرة واحدة فقط، مع هذا الاكتشاف الجديد، وتتمثل في أنه سيعمل فقط على نصف سكان العالم تقريبا بناء على المستويات الحالية من "خلال تي القاتلة"، ويعمل الفريق بالفعل للتغلب على هذه المشكلة وجعل اللقاح شاملا بحق.  

 

 

 

المصدر | روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

علماء أسترليون إنفلونزا خلاي تي القاتلة

عائلات مسلمة في بريطانيا ترفض تطعيم أطفالها بلقاح غير حلال