الكويت تجدد رفضها التطبيع: لم نلتق في وارسو

الخميس 21 فبراير 2019 02:02 ص

جددت الكويت رفضها التطبيع مع (إسرائيل)، لافتة إلى أن اجتماع وارسو، الأسبوع الماضي، لم يشهد أي نوع من أنواع التلاقي مع الاحتلال، أو حديث عن مسألة التطبيع.

قال ذلك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد"، ونائبه "خالد الجارالله"، خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة (البرلمان)، في حضور رئيس المجلس "مرزوق الغانم".

وخلال الاجتماع، قدمت الخارجية الكويتية، شرحا تفصيليا عن مشاركتها في المؤتمر الذي رعته الأمم المتحدة، وحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لافتا إلى أنه لم يكن هناك أي نوع من أنواع التلاقي أو حديث عن مسألة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

كما أكد وفد الخارجية خلال الاجتماع، أن عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني هو أحد الثوابت، وتعد ركيزة السياسة الخارجية الكويتية، وفقا لصحيفة "الأنباء".

من جانبه، قال رئيس اللجنة البرلمانية "عبدالكريم الكندري"، إن "الاجتماع كان صريحاً، ولم يكن به أي نوع من المجاملات"، مضيفا أن أعضاء اللجنة أوصلوا الخارجية بشكل مباشر، "الرفض الشعبي لأي توجه للتطبيع".

وأثارت صورة للمؤتمر ظهر فيها "الجارالله"، مع "نتنياهو"، أزمة بالكويت، حيث أكد "الكندري" أن "الصورة لا يمكن أن تكون أمرا عابرا، ويمكن أن تكون في يوم من الأيام مفتاحا لمصافحة".

وظهر "الجارالله" في الصف الأول في الصورة الجماعية للمشاركين في فعاليات المؤتمر الذي عقد بشأن إيران والشرق الأوسط، وهو الصف الذي وقف فيه "نتنياهو".

وقال "الكندري"، إن "أي حياد عن موقف الكويت فيما يتعلق بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، فلن يكون هناك أي استماع بل ستكون هناك محاسبة".

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الخارجية ونائبه، موقف الكويت في الأمم المتحدة، تجاه القضية الفلسطينية، من باب تأكيد موقف بلادهم الداعم للفلسطينيين.

وسبق أن قال "الجارالله"، إن بلاده ترفض التطبیع مع (إسرائیل)، وإنها ستكون آخر من یطبع معها، مضيفا: "واهم من یعتقد بأن الصورة الجماعیة في مؤتمر وارسو تعني تغییرا في موقف الكویت الراسخ والرافض للتطبیع".

والشهر الماضي، أيضا، قال "الجارالله"، إنه "لا توجد أي خطوات كويتية للتطبيع مع (إسرائيل)"، معتبرا جميع الأصوات المنادية بالتطبيع مع الاحتلال بأنها "فردية، ولا تمت بصلة إلى الموقف الرسمي".

وتشهد العلاقات الإسرائيلية، خلال الفترة الأخيرة، تناميا ملحوظا مع دول عربية وإسلامية، وتعاونا أمنيا واستخباراتيا وثيقا مع عواصم خليجية وعربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وارسو الكويت التطبيع إسرائيل نتنياهو مجلس الأمة