رتل ضخم من القوات الأمريكية ينسحب من سوريا باتجاه العراق

الخميس 21 فبراير 2019 05:02 ص

انسحبت قوات أمريكية، الخميس، من الحسكة وشمالي محافظة الرقة مرورا ببلدة عامودا قرب الحدود السورية التركية، باتجاه الحدود العراقية في شمال شرقي سوريا.

ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن "رتلا عسكريا أمريكيا مؤلفا من نحو 120 دبابة ومدرعة وسيارات هامر ودفع رباعي وآليات دفاع جوي وبيوت محمولة على ناقلات طويلة، انسحب، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، من مواقع أمريكية في الحسكة وشمال الرقة إلى شمال شرقي سوريا مرورا بعامودا وباتجاه الحدود العراقية".

وهذا الرتل هو الثاني خلال الـ24 الساعة الأخيرة تنفذه القوات الأمريكية بالتزامن مع تحليق الطيران الحربي لقوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، ومع قطع التيار الكهربائي عن كامل المناطق المحيطة بخط سير الأرتال العسكرية الأمريكية باتجاه الحدود العراقية.

ومساء الثلاثاء، شهدت أجواء مدينة الطبقة جنوب غرب الرقة، تحليقا مكثفا من المروحيات لتغطية انسحاب قطع عسكرية ومعدات استخباراتية لوجستية من محيط "جزيرة عايد" على ضفاف بحيرة الأسد خلف سد الفرات.

وحلق الطيران الحربي الأمريكي بكثافة فوق المنطقة بالتزامن مع قيام قوات بلاده بسحب ما تبقى لها من جنود وسيارات ومعدات وعتاد في تلك المنطقة.

كانت القوات الأمريكية نفذت خلال الأيام الأخيرة عدة عمليات انسحاب لأرتال عسكرية لها من محافظتي الرقة والحسكة.

وفي العاشر من الشهر الجاري، انسحب رتل أمريكي مؤلف من 30 سيارة بعضها محمل على ناقلات، وبينها عدة أنواع من الآليات الثقيلة والمدرعات المتنوعة وعربات "الهمر" وعربات "بيك آب"، من مقره في مدينة الطبقة بالريف الجنوبي الغربي لمحافظة الرقة، وتوجهت نحو مركز المحافظة الواقعة شرق نهر الفرات، شمال شرقي سوريا.

وفي اليوم نفسه، انسحب رتل عسكري أمريكي ثان يضم عشرات الآليات والمدرعات، من قاعدة "جلبيا" الأمريكية الواقعة في ريف الرقة الشمالي، غرب مدينة تل أبيض باتجاه بلدة المالكية في ريف الحسكة.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى أن مهمتها انتهت هناك بدحر تنظيم "الدولة" دون استشارة وزير الدفاع آنذاك "جيمس ماتيس"، الذي قدم بدوره استقالته احتجاجا على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا أمريكا رتل عسكري قوات أمريكية الرقة الحدود العراقية