السودان.. اعتقال زعماء سياسيين معارضين خلال مشاركتهم بموكب الرحيل

الخميس 21 فبراير 2019 08:02 ص

أفادت تقارير أن قوات الأمن السوداني اعتقلت، اليوم الخميس، عددا كبيرا من زعماء القوى السياسية المعارضة خلال مشاركتهم في احتجاجات موكب الرحيل للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني "عمر البشير".

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن قيادي بحزب الأمة القومي، قوله إن الأجهزة الأمنية اعتقلت عددا من قادة الأحزاب المعارضة بالسودان إثر توجههم للمشاركة في "موكب الرحيل" للمطالبة برحيل "البشير".

وفي السياق ذاته أفادت وكالة "رويترز" عن معارضين تأكيدهم قيام قوات الأمن في البلاد باعتقال زعماء أحزاب بارزين.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير أن السلطات السودانية اعتقلت سكرتير الحزب الشيوعي "محمد مختار الخطيب"، ونائب رئيس حزب الأمة القومي "مريم الصادق"، والقيادية في الحزب "سارة نقد الله"، وعضو تجمع المهنيين السودانيين "محمد يوسف المصطفى"، وعدداً آخر من الناشطين.

وأطلقت الشرطة ظهر اليوم، الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين وسط العاصمة الخرطوم.

وتجددت الاحتجاجات في العاصمة، للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني "عمر البشير"، استجابة لدعوة تجمع المهنيين وتحالفات المعارضة فيما سمي "موكب الرحيل" للتوجه إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم.

وأفاد شهود عيان بأن الشرطة والقوات الأمنية أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة على المحتجين الذين تجمعوا في أكبر موقفين للمواصلات العامة "الأستاذ" و"جاكسون"، وسط الخرطوم.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس "عمر البشير"، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا وفق آخر إحصائية حكومية.

وتقر الحكومة السودانية بالضائقة الاقتصادية وحق التظاهر، ولكنها ترفض أي تسييس لمطالب المحتجين، وتتهم قوى اليسار وحركة تحرير السودان بقيادة "عبدالواحد نور" بالتحريض والتخريب والتدمير عبر هذه الاحتجاجات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير احتجاجات موكب الرحيل زعماء سياسين تنحي اجهزة أمنية