محرز.. محارب الصحراء الذي هزم المنطق في بريميرليغ

الخميس 21 فبراير 2019 11:02 ص

في مثل هذا اليوم 21 فبراير/شباط من عام 1991، بمدينة سارسيل الفرنسية، ولد أحد أبرز مواهب كرة القدم الجزائري والعربية والأفريقية، الذي تعود أصوله إلى صحراء الجزائر وبالتحديد ولاية تلمسان، حيث قبائل بني سنوس.

وبدأ "محرز" مسيرته مع كرة القدم ضمن صفوف أكاديمية نادي كويمبير الفرنسي قبل أن ينتقل إلى لوهافر، عام 2010، ومنه انتقل إلى إنجلترا حيث ليستر سيتي ثم مانشستر سيتي.

ومع ليستر سيتي، حطم "محرز" كل قواعد المنطق في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، بعدما قاده للفوز باللقب موسم 2015-2016، تحت قيادة المدرب الإيطالي "كلاوديو رانييري"، في موسم استثنائي وتاريخي تفوق فيه على كبار الكرة الإنجليزية أمثال مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام وغيرهم.

وفي يوم 13 أغسطس/آب 2016، سجل "محرز" أول هدف له في أولى مباريات ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز، ضد هال سيتي من ركلة جزاء في الدقيقة 47، كما سجل هدفين في أولى مباريات الثعالب في دوري أبطال أوروبا، بتاريخ النادي والتي جمعته بكلوب بروج البلجيكي.

كما حصل النجم الجزائري على جائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 2016، ووفاز بجائزة أحسن لاعب أفريقي عام 2016 من قبل الاتحاد الأفريقي "الكاف" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، واحتل المرتبة السابعة للجائزة الكرة الذهبية من نفس العام، واختير أفضل شخصية رياضية في إنجلترا من طرف مجلس العموم البريطاني.

وبرغبة المدرب الاسباني "بيب غوارديولا"، انتقل "محرز" إلي مانشستر سيتي، صيف 2018، جعل منه أغلى لاعب في تاريخ النادي بقيمة قدرت بـ60 مليون جنيه إسترليني، كما أصبح صاحب أغلى صفقة انتقال لأي لاعب عربي في التاريخ.

وفي 31 مايو/أيار 2014، خاض "محرز" أول مباراة دولية مع ثعالب الصحراء تحت قيادة المدرب البوسني "وحيد خليلهودزيتش"، حيث بدأ كأساسي في المباراة التحضيرية لكأس العالم 2014 أمام أرمينيا، وتم استدعاؤه بعدها للالتحاق بالتشكيلة النهائية التي ستشارك في البطولة يوم 2 يونيو/حزيران.

وبدوره وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" التهنئة إلى "محرز"، بمناسبة عيد ميلاده الـ28.

وكتب "الفيفا"، عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "عيد ميلاد سعيد لابن الجزائر رياض محرز، يتم 28 سنة اليوم، أفضل لاعب في الجزائر 2015 و2016، أفضل لاعب أفريقي 2016 بطل الدوري الإنجليزي وأفضل لاعب 2015-2016 في بريميرليغ.. كل عام وأنت بخير".

وخلال مسيرته مع الأندية، خاض "محرز" 282 مباراة، أحرز 69 هدفاً وقدم لزملائه 60 تمريرة حاسمة، ومع منتخب الجزائر الأول، خاض 43 مباراة أحرز خلالهم 10 أهداف، وتوج بلقبين الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليستر سيتي، والدرع الخيري مع مانشستر سيتي.

  كلمات مفتاحية

مانشستر سيتي رياض محرز منتخب الجزائر الفيفا

قبل انطلاق مشواره في الأمم الأفريقية.. محرز يهاجم الأندية الأوروبية