بوتفليقة يتوجه إلى سويسرا لإجراء فحوصات طبية

الخميس 21 فبراير 2019 07:02 ص

أعلنت الجزائر، مساء الخميس، أن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" سيتوجه، الأحد المقبل، إلى سويسرا؛ لإجراء فحوص طبية وصفتها بـ "الدورية".

وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان مقتضب، أن "بوتفليقة" سيقضي "إقامة طبية قصيرة" في مستشفى بالعاصمة السويسرية جنيف.

ويواجه الرئيس الجزائري (81 عامًا) متاعب صحية منذ إصابته بجلطة دماغية في ربيع 2013، ولذا أثار إعلان ترشحه لولاية رئاسية خامسة معارضة واسعة.

وتظاهر مئات الجزائريين بولاية بجاية، شرقي البلاد، الخميس، احتجاجا على ترشح "بوتفليقة"، ورفعوا لافتات كتب عليها "لا للعهدة الخامسة.. نعم للتغيير" و"لا لانتخابات العار".

ولم يتبين مصدر الدعوة إلى هذه المسيرة، التي تأت قبل يوم واحد من الحشد التي انطلقت الدعوات له قبل أيام عبر صفحات التواصل الاجتماعي، للتظاهر عقب صلاة الجمعة احتجاجا على ترشح "بوتفليقة".

ورغم تصاعد ردود الأفعال الاحتجاجية، والإعلان عن سفر "بوتفليقة" العلاجي، إلا أن مدير حملته الانتخابية "عبد المالك سلال، أكد مواصلة ترشحه لفترة رئاسية جديدة.

وأعلنت قوى المعارضة، في ختام اجتماع لها الأربعاء بالعاصمة لبحث الاتفاق على مرشح موحد ينافس "بوتفليقة"، "دعمها للاحتجاجات الشعبية السلمية"، محذرة "السلطة من مواجهة المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والتعبير عن رفضهم لاستمرارية الوضع الحالي".

يذكر أن "بوتفليقة" أعلن، في 10 فبراير/ شباط الجاري، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ تلبية "لمناشدات أنصاره"، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على "إصلاحات عميقة" حال فوزه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة سويسرا جنيف عبدالمالك سلال