عزمي بشارة: إعدام 9 معارضين مصريين جريمة قتل سياسية

الخميس 21 فبراير 2019 10:02 ص

أدان المفكر والأكاديمي العربي "عزمي بشارة"، إعدام السلطات المصرية 9 شباب معارضين، تتهمهم باغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، معتبرا إياها "جريمة قتل سياسية".

وفي تغريدة على حسابه بموقع تويتر، الأربعاء، قال "بشارة": "إعدام النظام تسعة شباب مصريين هو جريمة قتل سياسية تفوق جريمة قتل النائب العام"، مردفا "ستصبح هذه الجريمة علامة فارقة في تاريخه (النظام)".

وفسر "بشارة" توقعاته حول قائلا: "أولا لفداحتها وبشاعتها، وثانيا لأنها لم ترتكب انتقاما أو للاقتصاص، بل ف استغلال بارد لجريمة قتل النائب العام باعتبارها فرصةً لصياغة صورة رادعة وصارمة للنظام".

وأثار تنفيذ السلطات المصرية حكم الإعدام في 15 معارضا خلال أقل من أسبوعين، كان أخرهم 9 شباب الأربعاء، استياءا حقوقيا دوليا، معتبرين النظام المصري "لا يكترث مطلقا بالحق في الحياة".

والأربعاء، أعلنت السلطات إعدام 9 شباب، بعد اتهامهم باغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، في يونيو/حزيران 2015، في تفجير استهدف موكبه بحي مصر الجديدة (شرقي القاهرة)، رغم مناشدات منظمات حقوقية، بينها "العفو الدولية"، السلطات، وقف تنفيذ الأحكام.

ونفذت السلطات المصرية خلال الأسبوعين الماضيين حكم الإعدام  في 15 معارضا، وهو ما أرجعه محللون وناشطون إلى محاولة السلطات التغطية على تعديلات دستورية أقرها البرلمان بصورة مبدئية، وتتيح للرئيس "عبدالفتاح السيسي" البقاء في الحكم حتى عام 2034، وتمنح الجيش الوصاية على باقي مؤسسات الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر عزمي بشارة إعدام معارضين جريمة قتل سياسية

مصر.. بلاغ يتهم عزمي بشارة وبلال فضل بازدراء الأديان