وزير خارجية أمريكا الأسبق يكذب الأمير بندر.. ماذا قال؟

الجمعة 22 فبراير 2019 01:02 ص

نفى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جيمس بيكر"، تصريحات نسبها له رئيس الاستخبارات العامة السعودي الأسبق الأمير "بندر بن سلطان"، ضد قطر.

وقال "بيكر"، في بيان نشره مركزه عبر حسابه بموقع "تويتر"، الخميس: "لا أذكر قط في أي وقت مضى أنني أخبرت الأمير السعودي بندر خلال حرب الخليج (1990-1991) أن القطريين أغبياء .. دعهم يتعلمون" .

وأضاف: "أستبعد ولا أصدق أنني فعلت ذلك، خاصة أننا كنا نعمل مع القطريين وباقي الحلفاء الخليجيين لتكوين تحالف لردع العدوان العراقي على الكويت، وهذه لم تكن مشاعري نحو القطريين".

 

 

وكانت صحيفة "إندبندنت العربية"، قد نشرت في 19 فبراير/شباط الجاري، الحلقة الرابعة من حوارها مع الأمير "بندر"، زعم فيه أن "بيكر" قال له: "أخبرت الرئيس (الأسبق) جورج بوش واتفقنا أن أبلغ (رئيس الوزراء القطري السابق) حمد بن جاسم إنه لا داعي للانتظار (..)، وكذلك نحن نتظر رد السعودية (بشأن استضافة القوات الأمريكية في الخليج بعد انتهاء حرب تحرير الكويت)".

وتابع رئيس الاستخبارات السعودي الأسبق: "ضحكت من تصرف بيكر (بشأن اتصاله مع بن جاسم)، وقلت له: فشلتوا الرجل، فكان رد بيكر عن تصرف القطريين: أغبياء دعهم يتعلمون".

و"جيمس أديسون بيكر"، محامٍ وسياسي أمريكي، شغل منصب رئيس موظفي البيت الأبيض ووزير الخزانة في عهد الرئيس "رونالد ريجان"، وكان وزير الخارجية رقم 61 في تاريخ الولايات المتحدة، ورئيس أركان البيت الأبيض مجدداً في إدارة الرئيس "جورج بوش الأب".

  كلمات مفتاحية

بندر بن سلطان السعودية قطر جيمس بيكر