صحف الخليج تبرز عقود تسليح الإمارات وفائض قطر التجاري

الجمعة 22 فبراير 2019 04:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، توقيع الإمارات عقودا دفاعية بقيمة 20 مليار درهم إماراتي (5.45 مليار دولار) هذا الأسبوع خلال معرض "آيدكس" الدفاعي في أبوظبي.

واهتمت الصحف، بارتفاع فائض الميزان التجاري في قطر، بنحو 40% على أساس سنوي خلال العام الماضي، مقارنة مع 2017.

وأشارت الصحف، إلى اتجاه "أرامكو" السعودية، إلى توقيع اتفاقيات أولية جديدة، للاستثمار في مجمعين لتكرير النفط والبتروكيماويات بالصين، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى بكين.

وأشارت الصحف، إلى نفي الإمارات، حدوث أي تغيير في إجراءات قطع العلاقات في المنافذ البحرية مع قطر، مشيرة إلى أن ما تم تداوله في هذا الصدد لم يكن دقيقا وخضع لتفسيرات في غير محلها.

وذكرت الصحف، سعي الكويت، إلى دخول عصر جديد لإنتاج الطاقة البديلة، وذلك من خلال مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، الذي يعتبر الأول من نوعه في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتصديرها عبر شبكة وزارة الكهرباء والماء للمستهلك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بدأ ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة رسمية إلى الصين، في إطار جولته الآسيوية، في خطوة من شأنها إعطاء العلاقات السعودية - الصينية انطلاقة جديدة. (الشرق الأوسط)

تتجه "أرامكو" السعودية، إلى توقيع اتفاقيات أولية جديدة، للاستثمار في مجمعين لتكرير النفط والبتروكيماويات بالصين، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى بكين. (سبق)

سجلت التجارة البينية السعودية الصينية، قفزة كبيرة خلال عام 2018، إذ ارتفعت بنسبة 32% بما يعادل 56 مليار ريال، لتبلغ نحو 230.3 مليار ريال مقابل 174.3 مليار ريال في 2017، لتكون الصين بذلك أهم شريك تجاري للمملكة خلال 2018. (الاقتصادية)

وقع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس "خالد الفالح"، العديد من مذكرات التفاهم، بشأن انضمام المملكة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، ومشاريع صناعية وتجارية في الأسمدة والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية مع الجانب الهندي. (عكاظ)

قالت شقيقتان سعوديتان، الخميس، إن مسؤولين سعوديين اعترضوهما في مطار هونغ كونغ خلال محاولتهما الهرب إلى أستراليا، وحاولوا إعادتهما للمملكة. (العرب)

استقبل وزير العدل المصري "حسام عبدالرحيم"، النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب"، حيث بحث الجانبان "أوجه التعاون المشترك، وكذلك تفعيل الاتفاقيات القضائية الموقّعة بين البلدين في المجال الجنائي". (الشرق الأوسط)

وجهت وزارة البيئة السعودية، بسرعة إغلاق سوق الإبل في محافظة وادي الدواسر (تابعة لمنطقة الرياض)، بعد رصد حالات إصابة بفيروس كورونا، الذي سجل أعلى معدل إصابات به في المملكة الأسبوع الماضي، وعددها 21 حالة. (عكاظ)

بلغ معدل زيادة التغير في أعداد المستفيدين للدفعة الخامسة عشرة لبرنامج "حساب المواطن" في السعودية نحو 0.7%، ليبلغ إجمالي أعداد المستحقين من أرباب أسر ومستقلين 3.73 مليون مستفيد، مقارنة بالدفعة الماضية والتي بلغ عدد مستفيديها 3.70 مليون. (الشرق الأوسط)

أبرمت شركة مشاريع الترفيه السعودية "SEVEN" (إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة) اتفاقية شراكة مع الشركة الأولى لتطوير العقارات بهدف توسيع نطاق تغطية صالات سينما AMC حول المملكة. (الرياض)

أظهرت نتائج المسح الميداني الشامل للبرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر الغذائي بالسعودية في 35 مدينة بمختلف مناطق المملكة، الذي نفذته المؤسسة العامة للحبوب، أن نسبة الفقد والهدر في الغذاء بلغت 33.1% سنويا. (عكاظ)

الإمارات

وقعت الإمارات عقودا دفاعية بقيمة 20 مليار درهم إماراتي (5.45 مليار دولار) هذا الأسبوع خلال معرض "آيدكس" الدفاعي في أبوظبي. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية الإماراتية، استحواذها على مزود خدمات النقل واللوجستيات الأوروبي، مجموعة "بي أند أو فيريز" بقيمة 322 مليون جنيه إسترليني (421 مليون دولار أمريكي). (الاتحاد)

أرست شركة "أدنوك" للتكرير الإماراتية، عقد ما قبل خدمات التصميم الهندسي الأولي، الخاص بإنشاء مصفاة نفط جديدة في الرويس، على شركة وود "بي إل سي". (البيان)

أكد رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي "حارب الدرمكي"، أن الاقتصاد الإماراتي يحقق أداء جيداً، وأن المشاريع الحكومية التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية، تعزز النمو الاقتصادي المتوقع خلال العام الجاري. (الإمارات اليوم)

بلغ متوسط الوقت الذي قضاه كل فرد من سكان الإمارات يومياً على الإنترنت خلال 2018، نحو 474 دقيقة (7 ساعات و54 دقيقة) يومياً، منها 179 دقيقة (ساعتان و59 دقيقة) على مواقع التواصل الاجتماعي. (الخليج)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتصل بالعلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أعلن منسق الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، أن الأمم المتحدة نجحت في توفير آلاف فرص العمل المؤقتة لسكان قطاع غزة، الذي يعاني حصارا إسرائيليًا مشددا منذ أكثر من 12 سنة، وذلك بتمويل قطري وصل إلى 20 مليون دولار. (الشرق)

ارتفع فائض الميزان التجاري في قطر، بنحو 40% على أساس سنوي خلال العام الماضي، مقارنة مع 2017. (العرب)

الكويت

أصدر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مرسوماً أميرياً بالعفو والإفراج عن مجموعة من السجناء في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة العيد الوطني الـ58 وعيد التحرير الـ28. (السياسة)

قال وزير المالية الجزائري "عبدالرحمن راوية"، إن عدد الاتفاقيات الموقعة مع الكويت، بلغ نحو 40 اتفاقية. (الراي)

تسعى الكويت، إلى دخول عصر جديد لإنتاج الطاقة البديلة، وذلك من خلال مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، الذي يعتبر الأول من نوعه في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتصديرها عبر شبكة وزارة الكهرباء والماء للمستهلك. (الوطن)

سلمت السلطات العراقية، نظيرتها الكويتية، رفات 300 أسير ممن أعدمهم النظام السابق في تسعينات القرن الماضي. (القبس)

أعلنت مصادر كويتية مطلعة، الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بتسجيل الكويتيين الراغبين في العمل عن الفترة الـ66 للتوظيف لدى الجهات الحكومية والتي ستبدأ مطلع مارس/آذار المقبل. (الأنباء)

أكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن البنوك الإسلامية في الكويت تتمتع بقوة جودة أصولها، ولكنها أشارت في المقابل إلى أن هذه المصارف ستبقى حسّاسة تجاه التركزات في القطاع العقاري. (الراي)

احتلت الكويت المركز الرابع خليجياً، والـ38 عالمياً وذلك في مؤشر سرعة تدفّق الإنترنت المحمول بمعدل بلغ نحو 33.02 ميغابايت في الثانية. (القبس)

البحرين

كشف محافظ البنك المركزي البحريني "رشيد المعراج"، عن إطلاق آخر تعديل في النظام التشريعي الخاص بالأنظمة المصرفية فيما يتعلق بـ"الأصول المشفرة"، مبيناً أن مملكة البحرين تعتبر الأولى على مستوى دول المنطقة في استخدام الحوسبة السحابية. (البلاد)

كشف تقرير حديث صادر عن "أجندة الأعمال الوطنية 2019 - رؤية القطاع الخاص"، عن أن المرحلة الأخيرة لمطار البحرين الدولي، ستكتمل بشكل نهائي مطلع العام 2020، حيث سيستوعب 18 مليون مسافر. (الوطن)

عمان

بحث سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مع وزير الدفاع البريطاني "جافين ويليامسون"، أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والمملكة المتحدة في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين. (عمان)

قال وزير الدفاع البريطاني "جافين ويليامسون"، إن اتفاقية الدفاع المشترك بين السلطنة والمملكة المتحدة، تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية المشتركة إلى "مستوى أرفع"، والقيام بمزيد من المهام فيما يتعلق بالتعاون العسكري العماني البريطاني. (الرؤية)

شؤون خليجية

كذّب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جيمس بيكر"، تصريحات رئيس المخابرات السعودية السابق "بندر بن سلطان"، والتي هاجم فيها قطر خلال حوار مطول بصحيفة الإندبندنت العربية مؤخراً. (الشرق)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، إن المملكة تسلمت أولى دفعات حزمة الدعم المالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 10 مليارات دولار، ضمن حزمة برنامج الدعم المالي المقدم للبحرين من قبل السعودية والإمارات والكويت لمساندة البحرين في تلبية المتطلبات التمويلية على مدى 5 سنوات. (الأيام)

نفت الإمارات، حدوث أي تغيير في إجراءات قطع العلاقات في المنافذ البحرية مع قطر، مشيرة إلى أن ما تم تداوله في هذا الصدد لم يكن دقيقا وخضع لتفسيرات في غير محلها. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

يستعد البرلمان الاتحادي العراقي، مع انطلاق فصله التشريعي الثاني مطلع الشهر المقبل، لمساءلة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، حول موقف الحكومة الرسمي من وجود القوات الأمريكية في البلاد. (الحياة)

قال البيت الأبيض، إنه سيبقي على مجموعة صغيرة من قواته، قوامها 200 جندي، لحفظ السلام في سوريا، عقب الانسحاب، دون أن يحدد مدة بقائها. (الشرق الأوسط)

دخل عمال الموانئ السودانية، في إضراب مفتوح تضامنا مع زملائهم في ميناء بورتسودان الجنوبي، الذين نفذوا، الإثنين، إضرابا عن العمل للمطالبة بحقوق تشغيلية قبيل دخول مشغل أجنبي جديد لإدارة الميناء. (الحياة)

بينما يترقب الجزائريون خروج مسيرات حاشدة في مدن عدة بالبلاد احتجاجاً على ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لفترة خامسة في انتخابات 18 أبريل/نيسان المقبل، بدت مظاهر القلق واضحة على نظام الحكم إزاء هذا التطور. (الشرق الأوسط)

أعلنت الجزائر، أن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" سيتوجه، الأحد المقبل، إلى سويسرا؛ لإجراء فحوص طبية وصفتها بـ"الدورية". (الحياة)

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية طرابلس "فائز السراج"، حرصه على حقن الدماء بالمنطقة الجنوبية، وعدم حدوث أي صدام أو مواجهات بين إخوة الوطن الواحد، مهما كان الخلاف. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

تلسيح فائض تجري آيدكس أرامكو الصين الخليج صحف طاقة بديلة