إسرائيل كاتس يرفض الاعتذار لبولندا

الجمعة 22 فبراير 2019 05:02 ص

رفض القائم بأعمال وزير الخارجية بدولة الاحتلال "إسرائيل كاتس" تقديم الاعتذار لبولندا عن تصريحات اتهم فيها البولنديين بالتعاون مع النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

ونقل التليفزيون الإسرائيلي، مساء الخميس، عن "كاتس" قوله: "لست آسفا عما قلته بشأن الضلوع البولندي في الهولوكوست (محرقة اليهود)، والكثير من البولنديين تعاونوا مع النازيين".

جاء ذلك بعد 3 أيام من مطالبة بولندا لـ(إسرائيل) بالاعتذار عن تصريحات "كاتس" التي اعتبرتها "عنصرية"، وحذرت من "تداعيات على العلاقات الثنائية" في حال عدم تقديمه.

وتضمنت تصريحات القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي وصفا للبولنديين بأنهم "يرضعون معاداة السامية مع حليب أمهاتهم"، واتهامهم بـ"عداء اليهود"، و"توارث الحقد ضدهم".

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اتهامه وارسو بالتواطؤ مع النازيين ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية، على هامش مشاركته في "مؤتمر وارسو للسلام والأمن بالشرق الأوسط"، قبل أيام، قائلا: "أنا هنا أقول إن البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره وإنما أكشف عنه".

وعلى أثر ذلك، ألغى رئيس وزراء بولندا "ماتيوس مورافيسكي" مشاركته بقمة دول "فيشغراد" التي يشارك فيها قادة (إسرائيل) وبولندا والمجر وتشيكيا وسلوفاكيا، التي كان من المزمع تنظيمها، الثلاثاء الماضي، في الأراضي المحتلة.

يشار إلى أن خلافات برزت بين الجانبين العام الماضي على خلفية رفض وارسو الربط بين بولندا وجرائم النازية؛ ما اعتبرته تل أبيب "تنصلا من المسؤولية التاريخية".

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إسرائيل كاتس بولندا النازيين الحرب العالمية الثانية الهولوكوست وارسو ماتيوش مورافيتسكي بنيامين نتنياهو

أزمة إسرائيلية بولندية بسبب قانون يصعب استعادة الممتلكات اليهودية

بولندا.. قانون ممتلكات اليهود يثير غضب إسرائيل