بومبيو يبحث تطورات اليمن وفنزويلا مع غوتيريش

الجمعة 22 فبراير 2019 06:02 ص

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، "ستيفان دوجاريك"، أن الأمين العام "أنطونيو غوتيريش" بحث جهود إحلال السلام في اليمن وأزمة فنزويلا، الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو".

وأوضح "دوجاريك"، أن "بومبيو" و"غوتيريش" ناقشا تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن اليمن وأهمية بدء المرحلة الأولى من انسحاب أطراف الصراع من مدينة الحديدة الاستراتيجية، في لقاء دام مدة 35 دقيقة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

واتفقت الحكومة اليمنية مع ممثلي جماعة أنصار الله (الحوثيين) على مرحلة أولى لانسحاب قوات الطرفين من ميناء المدينة، بالتزامن مع وقف لإطلاق النار تم التوصل إليه في السويد.

ويعتبر ميناء الحديدة المنفذ الذي تدخل عبره المساعدات والإمدادات إلى اليمن حيث يعيش الملايين على حافة المجاعة.

ورغم إبلاغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث" مجلس الأمن، الثلاثاء، أنه يتوقع بدء سحب القوات في الأيام المقبلة، لكن أي تحرك على الأرض لم يتم حتى مساء الخميس.

وفيما يتعلق بفنزويلا دعا "غوتيريش" إلى إجراء مفاوضات سياسية جادة لإنهاء المواجهة بين زعيم المعارضة "خوان غوايدو"، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، والرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو".

وتدفع الولايات المتحدة من أجل حشد المزيد من الاعتراف بـ"غوايدو" المدعوم من نحو 50 دولة حتى الآن، بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا والعديد من دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والأرجنتين وكولومبيا.

ويخشى مراقبون من احتمال حصول مواجهة عنيفة مع استمرار محاولات "غوايدو" إدخال مساعدات إنسانية أمريكية إلى فنزويلا عبر كولومبيا، في تحد لحكومة "مادورو" التي تتهم واشنطن باستخدام المساعدات كغطاء لتغيير النظام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مايك بومبيو اليمن الحديدة السويد ستوكهولم الحوثيين مارتن غريفيث فنزويلا نيكولاس مادورو خوان غوايدو