إطلاق مشروع توظيف في غزة بتمويل قطري

الجمعة 22 فبراير 2019 07:02 ص

أعلن منسق الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، نجاح الأمم المتحدة في توفير آلاف فرص العمل المؤقتة لسكان قطاع غزة، بتمويل قطري.

ويعاني القطار حصارا إسرائيليا مشددا منذ أكثر من 12 عاما.

وخلال كلمته في جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية الأربعاء، قال "ملادينوف" إن قطر منحت 20 مليون دولار لتعزيز عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومبادرة "النقد مقابل العمل".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ستتمكن خلال الفترة المقبلة من توفير 10 آلاف فرصة عمل مؤقتة في غزة، لافتًا إلى أن البنك الدولي بادر لتقديم برنامج مماثل سيوفر أيضًا 5 آلاف فرصة عمل مؤقتة.

ويأتي هذا المشروع ضمن الجهود القطرية لتخفيف معاناة أهل غزة، وإنهاء أزمات القطاع ومن ضمنها أزمة البطالة.

ومؤخرا، أطلقت قطر ومؤسساتها الخيرية والرسمية العاملة في قطاع غزة العديد من مشاريع التشغيل الدائم والمؤقت إلى جانب برامج التمكين الاقتصادي التي وفرت آلاف فرص العمل للأسر الفقيرة.

وتبرز أهمية هذا المشروع في الوقت الذي تجاوزت فيه البطالة في غزة نسبة 73% بين الخريجين الفلسطينيين مع وجود 380 ألف عاطل عن العمل، و220 ألف خريج فلسطيني بدون وظائف.

ومؤخرا، وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لتنفيذ برامج تشغيل مؤقت في قطاع غزة، حيث نصت المذكرة على أن تقدم اللجنة القطرية مبلغ 20 مليون دولار لمدة عام، لصالح تنفيذ برامج "النقد مقابل العمل" لمصلحة أهالي غزة، على أن يتم تنفيذها بالتنسيق الكامل بينهما.

  كلمات مفتاحية

قطر غزة العمل حصار غزة