طارق الهاشمي عن إعدام معارضين بمصر: حرام وعار

الجمعة 22 فبراير 2019 09:02 ص

استنكر نائب الرئيس العراقي الأسبق "طارق الهاشمي"، إعدام 9 معارضين في مصر، في قضية مقتل النائب العام الراحل "هشام بركات" عام 2015. 

واستعرض "الهاشمي" جانبا من اعترافات المعدومين شنقا، الأربعاء الماضي، أمام هيئة المحكمة، على لسان "محمود الأحمدي" الطالب بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، والذي خاطب القاضي، قائلا: "أنا خصيمك يوم القيامة أنا واللي معايا مظلومين وانت عارف كدة".

ورد القاضي: "انت اعترفت يا محمود؟"، فعلق الأخير: "اديني صاعق كهرباء وأنا أخليك تعترف إنك قتلت السادات"، في إشارة إلى انتزاع اعترافات منهم تحت وطأة التعذيب.

وتابع: "احنا اتكهربنا كهربا تكفي مصر 20 سنة".

وعلق "الهاشمي" على اعترافات "محمود" وتنفيذ الحكم بإعدامه، بالقول:"حرام ..عار يحصل هذا في مصر السنهوري أبو الدساتير العربية".

 

وكان أحد أقارب "محمود" ذكر لـ"بي بي سي"، أن "محمود اعتقل يوم 22 من فبراير/شباط عام 2016، حين ذهب لمبنى دار القضاء العالي بالقاهرة، للإبلاغ عن اختفاء شقيقه محمد، وكان برفقته صديقه إسلام مكاوي، الذي اعتقل معه أيضا، ولاقى المصير نفسه".

وتشكك تقارير حقوقية في نزاهة المحاكمات الجارية في مصر بحق معارضين للانقلاب العسكري، كونها تعتمد على تحريات أمنية فقط، دون أدلة دامغة، فضلا عن حرمان المتهمين من لقاء فريق الدفاع عنهم، أو إخضاعم للكشف الطبي لإثبات تعرضهم للتعذيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إعدام 9 معارضين نائب الرئيس العراقي الأسبق طارق الهاشمي محمود الأحمدي