معارضون مصريون يطالبون أوروبا بمقاطعة قمة شرم الشيخ

الجمعة 22 فبراير 2019 12:02 م

طالب معارضون وساسة مصريون، قادة أوروبا بمقاطعة القمة العربية الأوروبية المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد المقبل.

ودعا الموقعون على رسالة بهذا الخصوص، القادة الأوروبيين، إلى إلغاء حضورهم للقمة، محذرين من أن مشاركتهم يعني دعم الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، في تنفيذ أحكام الإعدام بحق معارضيه.

وأعدمت السلطات المصرية خلال الشهر الجاري 15 شخصا في قضايا ذات صبغة سياسية.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى البرلمان الأوروبي، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، "فيديريكا موغيريني"، وزعماء بريطانيا وألمانيا وفرنسا، أن "حضور القمة سيكون بمثابة تشجيع للممارسات التي يقوم بها السيسي، ويضفي عليها الشرعية بصفة عامة".

وحذرت الرسالة من أن "عمليات الإعدام من المتوقع أن تستمر على نفس المنوال".

وصادق "السيسي" على أحكام بإعدام 65 من معارضيه، بحسب مصادر تحدثت في وقت سابق لـ"الخليج الجديد"، تم تنفيذ الحكم بحق 15 منهم، وينتظر الباقي تنفيذ العقوبة.

ووقع على الرسالة كلا من: "وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق عمرو دراج، والسياسي أيمن نور، ووزير الشؤون البرلمانية والقانونية الأسبق محمد محسوب، والناشط محمد سلطان"، بحسب "الأناضول".

والأربعاء، نفذت الداخلية المصرية العقوبة التي صدرت بحق 9 شبان، بعد أحكام نهائية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة صيف 2015.

وتشكك منظمات حقوقية في صحة أحكام الإعدام وتعتبرها "مسيسة"، ويؤكد أهالي المتهمين أن اعترافات ذويهم تمت تحت التعذيب والإكراه.

وتبحث القمة العربية الأوروبية التي تجمع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في مصر يومي 24 و25 فبراير/شباط الجاري، توسيع مجالات التعاون وتعزيز الشراكة في مختلف المجالات.

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الأوروبية شرم الشيخ عبدالفتاح السيسي أحكام الإعدام البرلمان الأوروبي

أمير قطر لن يشارك بالقمة العربية الأوروبية في مصر.. لماذا؟