البرادعي يدعو لتداول السلطة في مصر لطي صفحة الماضي

الجمعة 22 فبراير 2019 04:02 ص

دعا نائب الرئيس المصري السابق، "محمد البرادعي"، الجمعة، لـ"تداول سلطة" في بلاده، لطي الماضي واستشراف المستقبل.

وقال "البرادعي"، في تغريدة له على "تويتر": "أطالب بكرامة إنسانية، وعيش وحرية، وعدالة اجتماعية (شعار ثورة يناير/كانون الثاني 2011)، بعدالة انتقالية لنطوي صفحة الماضي ونستشرف المستقبل".

وواصل انتقاده لمساعي تعديل الدستور في بلاده، مشيرا إلى أنه يطالب "بتوافق على مبادئ وقيم للعيش المشترك؛ بحكم رشيد، وتداول سلطة، وسيادة قانون، ومحاسبة، وشفافية".

وتابع: "هذه بديهيات، لكنها تبعد سنوات ضوئية عن عقلية عصر الظلمات".

تأتي تغريدة "البرادعي" بعد يومين من تنفيذ حكم الإعدام بحق 9 شباب معارضين؛ إثر اتهامهم باغتيال النائب العام السابق "هشام بركات" صيف 2015.

وشغل "البرادعي" منصب نائب الرئيس في عهد "عدلي منصور" (2013–2014)

ووافق البرلمان المصري، مؤخرا، على طلب تعديل بعض مواد الدستور، بينها مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4، ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي" لولايات جديدة.

والأربعاء، نفذت الداخلية المصرية عقوبة الإعدام بحق 9 شبان، لإدانتهم بالتورط في اغتيال "بركات"، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة صيف 2015.

ومنذ 7 مارس/آذار 2015 وحتى 20 فبراير/شباط 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام بحق معارضين دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار الرئيس السيسي أمرا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

فيما ينتظر 50 معارضا مصريا آخرين تنفيذ أحكام نهائية صادرة بحقهم بالإعدام شنقا، حال التصديق الرئاسي عليها، مع وجود صلاحية قانونية تسمح بالعفو الرئاسي عنهم أو تخفيف الحكم.

وفي مقابل تشكيك دائم في صحة أحكام الإعدام واعتبار جهات حقوقية محلية ودولية بأنها "مسيسة"، وتأكيد أهالي المتهمين أن اعترافات ذويهم تمت تحت التعذيب والإكراه، ترفض السلطات المصرية، وفق بيانات رسمية، أي مساس بالقضاء المصري مؤكدة استقلاليته ونزاهة الأحكام. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرادعي مصر تعديل الدستور تداول السلطة

البرادعي يثير الجدل بتعليق حول أنظمة الحكم